19-يونيو-2021

أزيد من 731 ألف مترشح يجتازون امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2021 (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذرت وزارة التربية الوطنية، السبت، من المساس بنزاهة الامتحانات النهائية، معتبرة ذلك "فعلاً يعاقب عنه قانون العقوبات" بالسجن من سنة إلى 3 سنوات مع غرامة مالية تصل إلى 300 ألف دينار.

وزارة التربية دعت إلى تفادي إحضار أو استعمال الهواتف النقالة

وأفاد بيان لوزارة التربية أن "المساس بنزاهة الامتحانات أفعال يعاقب عليها قانون العقوبات، حيث تم تسليط العقوبات الجزائية ضد المتورطين الذين تم تحديد هويتهم من طرف المصالح المختصة لفرق مكافحة جرائم المعلوماتية المنتشرة عبر التراب الوطني بعنوان السنة الماضية لأول مرة في تاريخ الامتحانات المدرسية".

ودعا البيان إلى "التحلي باليقظة والحيطة وروح المسؤولية من خلال عدم الانسياق وراء ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي، من نشر أو تداول لمواضيع وأجوبة وهمية".

كما نبهت الوزارة إلى ضرورة "احترام الإجراءات المعمول بها في مراكز الإجراء لضمان السير الحسن لامتحان".

وشددت على "تفادي إحضار أو حمل أو استعمال أي وسيلة كانت سواء تقليدية أو حديثة، كوسائل الاتصال عن بعد، خاصة الهواتف النقالة".

وكان النائب العام المساعد لدى مجلس قضاء الجزائر، أكد سابقًا بأن "قانون العقوبات حدد الضمانات اللازمة لتفادي أي فعل من شأنه المساس بمصداقية الامتحانات الرسمية بما فيها شهادة البكالوريا".

وأشار النائع العام المساعد في تصريحات إذاعية إلى أن "نص قانون العقوبات في المادة 253 مكرر 6 على حبس من سنة إلى 3 سنوات وغرامة مالية من 100 ألف دينار إلى 300 ألف دينار لكل من يقوم سواء قبل أو بعد امتحان البكالوريا بنشر أو تسريب مواضيع أو أجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو مسابقات التعليم العالي".

ويجتاز أكثر من 731 ألف مترشح غدا الأحد امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2021، موزعين على 2528 مركزا عبر التراب الوطني، في ظروف استثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منعًا للغش في البكالوريا.. الجزائر تعطّل شبكة الإنترنت لـ 5 أيام

تخفيض معدّل البكالوريا.. جزائريون يسخرون من القرار