10-أكتوبر-2021

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

اقترح المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، السماح للطلبة المُلقحين فقط بمزاولة الدراسة حضوريًا فيما يوجّه غير الملقحين لنظام الدراسة عن بعد.

ميلاط: نسبة التلقيح ضد "كوفيد-19" لدى الطلبة لم تتجاوز 2 بالمئة

وأوضح عبد الحفيظ ميلاط، رئيس المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، في منشور له على فيسبوك، أن نسبة تلقيح الطلبة لم تتجاوز 2 %، مؤكدا أن "مجلس أساتذة التعليم العالي اقترح للوزارة الوصية ضمان حق الطلبة غير الملقحين في التحويل لنظام الدراسة الحضورية في أي وقت يشاؤون بعد خضوعهم للتلقيح".

وأضاف رئيس "الكناس" أن "هذا الاقتراح هو الحل الوحيد حاليًا للموازنة بين الحرية الشخصية وبين الحريات العامة والصحة العامة".

وأشار إلى أن "المتضرر الكبير من جائحة كورونا هو الأستاذ الجامعي، حيث تم تسجيل وفاة ما بين 30 إلى 40 أستاذ شهريا في زمن ذروة الجائحة".

وعلى هامش افتتاحه لـلدخول الجامعي الجديد، اليوم الأحد، دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، إلى ضرورة مواصلة عمليات التلقيح على مستوى المؤسسات الجامعية.

وقال الوزير بن زيان إن "مواصلة التلقيح سيكسب مناعة جماعية تقي من الإصابة بالفيروس الذي فتك بالعديد من أفراد الأسرة الجامعية خاصة خلال الصائفة الماضية".

ويلتحق اليوم، قرابة 2 مليون طالب من بينهم 345872 طالب جديد بمقاعد الجامعة، وذلك بمناسبة الشروع في الدروس الحضورية للموسم الجامعي 2021-2022، في ظل مواصلة حملة تلقيح الاسرة الجامعية ضد فيروس كورونا للحد من انتشار الجائحة.

ووضعت الوزارة الوصية جملة من التدابير ترتكز على انتهاج الحوكمة في تسيير العمليات الإدارية وتحيين البرتوكول الصحي الخاص بمواجهة جائحة كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد المعقمّات الكحولية.. المخابر الجزائرية تدخل الحجر

الجامعة الجزائرية.. لا تقرأ