15-مايو-2023
علاش

طاهر علاش (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

رفضت المحكمة العليا قبول الطعن بالنقض الذي تقدم به دفاع الطاهر علاش مدير مطار الجزائر السابق ليصبح الحكم في حقه نهائيًا.

راهن دفاع الطاهر علاش على هذا الطعن كملجأٍ قانونيّ أخير لإعادة محاكمته بتشكيلة جديد من القضاة

وراهن دفاع علاش على هذا الطعن كملجأ قانوني أخير لإعادة محاكمته بتشكيلة جديد من القضاة من أجل الحصول على تخفيف للعقوبة الثقيلة في حقه.

وكان مجلس قضاء الجزائر، قد أدان المدير العام السابق لشركة تسيير خدمات ومنشآت مطار الجزائر، الطاهر علاش، بـ 6 سنوات حبسًا نافذًا بعد متابعته بتهم ذات صلة بالفساد.

وسبق للقطب الجزائي الوطني المتخصّص في الجرائم المالية والاقتصادية لدى محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة أن أدان الطاهر علاش ابتدائيا بعقوبة ثمانية سنوات حبسًا نافذًا مع إلزامه بدفع غرامة مالية قيمتها مليون دينار جزائري ومصادرة كل المحجوزات.

وواجه الطاهر علاش، الذي أنهيت مهامه شهر أيار/ماي 2022 تهمًا تتعلق بـ "التبديد والمشاركة في تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة بغرض الحصول على مزايا غير مستحقة، سيما خلال إنجاز وتسيير مطار الجزائر الدولي".

وخلال المحاكمة، التمس النائب العام في حق علاش عقوبة 15 سنة حبسًا نافذًا ومليون دينار غرامة مالية، بينما طالب دفاع علاش بالبراءة، بينما طالب الدفاع بالبراءة مستندًا على الخدمات التي قدمها علاش طيلة مسيرة فاقت 10 سنوات على رأس مطار الجزائر.

وتتعلق وقائع الملف تحديدًا بصفقات إنجاز المحطة الجديدة بمطار الجزائر الدولي والتي كانت محل تحقيق من قبل عدة جهات رقابة منها المفتشية العامة للمالية وجهات التحقيق الأمنية للاشتباه في إبرام صفقات مخالفة للقانون مع شركة بريطانية.