12-يونيو-2022
علاش

طاهر علاش (الصورة: فيسبوك)

أمر قاضي التحقيق الغرفة الثانية لدى القطب الجزائي الوطني الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، بالعاصمة، بحجز جميع ممتلكات وعقارات والحسابات البنكية الرئيس المدير العام لشركة تسيير الخدمات ومنشآت المطارات طاهر علاش.

ونقل موقع "الشروق أونلاين" عن مصادر قضائية أن علاش سيُحال على المحاكمة الأسبوع القادم في قضية فساد تتعلق بتسيير مطار الجزائر، حيث وجهت لهم تهم ثقيلة جدًا، تتعلق بمشاريع توسعة المطار الجديد، ومنها إبرام صفقات مشبوهة وتبديد المال العام.

ويوم 31 أيار/ماي الماضي تم إنهاء مهام الرئيس المدير العام لمطار الجزائر طاهر علاش، وتعيين عمر حليس مديرًا عامًا جديدًا لمطار الجزائر، خلفا له.

وكان علاش قد خضع منذ عام 2019 لسلسلة من التحقيقات أشرفت عليها نيابة الجمهورية لدى المحكمة، مرتبطة بعدة شبهات في صفقات عمومية مرتبطة بمشروع مطار الجزائر الدولي الجديد الذي بلغت كلفته الإجمالية 100 مليار دينار.

كما حقّقت معه الجهات المعنية في ملفات أخرى تحوم حولها شبهات ومخالفات في إبرام بعض الصفقات وبعض التجاوزات المعاقب عليها في قانون مكافحة الفساد والوقاية منه.

وسبقت كل ذلك تحقيقات للمفتشية العامة للمالية حول التحويلات المالية الخاصة بمشروع المطار وما صاحبها من شبهات، وهي التحقيقات التي انتهت بتحويلها إلى الجهات القضائية التي بدورها حققت في منح امتيازات لمتعامل أجنبي بوساطة محلية أثيرت حولها عدة شبهات.