المحكمة العليا تقبل إعادة محاكمة الوالي زوخ في جميع القضايا

المحكمة العليا تقبل إعادة محاكمة الوالي زوخ في جميع القضايا

عبد القادر زوخ، والي العاصمة السابق (الصورة: الخبر)

قررت غرفة الاتهام لدى المحكمة العليا، قبول طلب الطعن بالنقض في القضايا الثلاث التي يتابع فيها الوالي الأسبق لولاية الجزائر عبد القادر زوخ، مع إحالة الملفات على مجلس قضاء تيبازة مجددًا، لإعادة محاكمته.

الوالي زوخ سيُحاكم أمام هيئة قضائية جديدة

وأفاد موقع "الشروق أونلاين" أنه سيتم إحالة القضايا المتابع فيها عبد القادر زوخ على قسم الجدولة بمجلس قضاء تيبازة، حيث سيتم تعيين تشكيلة جديدة لمحاكمة المتهم، الذي طعن في الأحكام الصادرة عن محكمة الجنح والغرفة الجزائية لدى محكمة ومجلس قضاء تيبازة.

وكانت محكمة الجنح بتيبازة، قد أدانت والي العاصمة السابق بأربع سنوات سجنا نافذة وغرامة مليون دينار، مع منعه من تقلّد أي مسؤولية مستقبلًا.

كما قضت ذات الهيئة القضائية، بتعويض 10 مليون دينار للخزينة العمومية، وكعقوبة تكميلية يحرم عبد القادر زوخ من الترشح وممارسة أية وظائف في الدولة لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ انتهاء العقوبة الأصلية.

وجاء حكم المحكمة في قضية منح امتيازات لرجل الأعمال، علي حداد، على خلفية متابعته بتهم منح امتيازات غير مستحقة في مجال إبرام الصفقات والعقود وإساءة استغلال الوظيفة.

يذكر أن زوخ سُلطت عليه أيضًا عقوبة 5 سنوات سجنا نافذة، في قضية رجل الأعمال محي الدين طحكوت، كما أدين في قضية عبد الغني هامل بعقوبة 4 سنوات سجنا نافذة ومليون دينار غرامة مالية نافذة مع حرمانه لمدة 3 سنوات من الترشح للانتخابات وتعويض الخزينة العمومية بعشر ملايين دينار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زوخ يقضي ليلته الأولى في سجن القليعة

منح 4 قطع أرضية لابنة هامل.. التماس 15 سنة سجنًا لزوخ