28-أكتوبر-2020

إضراب المساعدين والمشرفين التربويين يتزامن مع الدخول المدرسي الثاني (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

الترا جزائر - فريق التحرير

أعلنت النّقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين عن الدخول في إضراب وطني، بداية من الـ 4 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تزامنًا والدخول المدرسي في نسخته الثانية (متوسط/ ثانوي).

نقابة المساعدين التربويين اتهمت الوزارة بالمماطلة في التعامل مع ملفاتها العالقة

وجاء في بيان للتنسيقية بحوزة "الترا جزائر" أنّ النقابة قررت الدخول في اضراب وطني مرفوقٍ بوقفات احتجاجية أمام مديريات التربية، في حال عدم تلبية الانشغالات المرفوعة للوزارة الوصيّة.

وعدّد بيان النقابة المطالب المرفوعة للوزارة، لا سيّما المتعلّقة منها بالترقية إلى الرتب الأعلى بما فيها الترقية إلى رٌتبة مٌستشار التربية وتطبيق المرسوم الرئاسي 14-266 واستصدار الرخص الاستثنائية، بتخفيض الأقدمية المطلوبة، واعتماد الأقدمية العامة كمعيار في المٌشاركة في المٌسابقات المهنية.

واتهم البيان وزارة التربية بانتهاج "سياسة الكيل بمكيلين والمماطلة في حل مشاكلها"، سيما ما تعلّق بإلزاميّة التّسوية النّهائية لملف الآيلين للزّوال سلك مٌساعدي التربية (مساعد تربوي ومساعد رئيسي).

وأوضح المصدر أنّ النقابة طالبت بتمكينهم من الرٌّتبة القاعديّة مشرف التربية قبل صدور القانون الأساسي الخاص الجديد ولو استثنائيا وتجميد التوظيف الخارجي إلى حين التسوية النهائية.

كما دعت نقابة المشرفين التربويين إلى ضرورة تخصيص مناصب ماليّة سنوية معتبرة، على غرار الأسلاك الأخرى إلى حين صدور القانون الأساسي الجديد وحصر الترقية لرتبة مستشار التربية في سلكي المساعدين والمشرفين.

وطالبت أيضًا بـ "تثمين الشهادات الجامعية والخبرة المهنية لمساعدي ومشرفي التربية واتخاذها كمعيار للترقية أو الإدماج في القانون الأساسي الجديد، مع التسوية النهائية الجادة والمنصفة لملف وضعيّة المساعدين التربويين المدمجين وفق أحكام المرسوم التنفيذي 02-249 المؤرخ في 23 تموز/جويلية 2002 في الولايات (سكيكدة، سعيدة، تيسمسيلت، غليزان، تيارت، بجاية)، إضافة إلى تسوية وضعيّة المشرفين التربويين الذين تم ترقيتهم سنة 2016 بولاية غرداية وما نتج عنها من أضرار معنوية ومادية.

كما نبّه التنظيم التربوي الوزارة إلى ضرورة تعديل أحكام المنشور الوزاري رقم 81 المؤرخ في 17 أيلول/سبتمبر 2014 والذي يحدّد كيفيات وشروط الاستفادة من السّكن الاجتماعي العمومي الوظيفي المخصص لولايات الجنوب ليشمل سلكي المساعدين والمشرفين التربويين.

وفي الأخير طالبت بتحديد المدّة القانونية الأسبوعية لعمل سلكي المٌساعدين والمٌشرفين التربويين في الحالة العادية وفي ظل الظّرف الاستثنائي وضرورة توافقها والنّصوص القانونية ذات العلاقة والسّارية المفعول.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 أيام عن الدخول المدرسي.. كورونا تضرب المدارس وتخلط أوراق الحكومة

الحكومة تعلن الشروع في تعميم اللوحات الإلكترونية بالمدارس