22-ديسمبر-2020

المصورون أطلقوا جمعية باسمهم للدفاع عن مطالبهم المهنية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تجمّع المصورون الصحفيون، الثلاثاء، أمام وزارة الاتصال، بالعاصمة، احتجاجًا على منعهم من تغطية مباريات كرة القدم ورفع انشغالات مهنية أخرى إلى وزير الاتصال ومطالبته بالتدخل لتسهيل عمل المصورين.

ممثل وزارة الاتصال: لا يمكن في إطار القانون منع المصورين من تأدية مهامهم

ورفع المصورون المحتجون لافتات كُتب عليها "الصورة تعبير وليست جريمة"، "الصورة تساوي الديمقراطية"، و"أين وزارة الاتصال؟"، و"الصورة فن"، و"الصورة بألف كلمة"، و"أنا مصور... لا للتهميش".

وخلال الوقفة الاحتجاجية، طلبت وزارة الاتصال من المصورين تشكيل وفد يضم ثلاثة مصورين لنقل انشغالات الزملاء إلى الأمين العام للوزارة نيابةً عن الوزير.

ونشر تكتل المصورين الصحفيين بيانًا، عقب اللقاء بممثل الوزارة، جاء فيه أنه "استمع الأمين العام للوزارة لانشغالات المصورين الصحفيين وأكد وجود رغبة من قبل وزير الاتصال للتكفل بهذه الانشغالات وحل المشاكل العالقة".

وبحسب ذات البيان، اعتبر الأمين العام للوزارة انشغالات المصورين مشروعة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن في إطار القانون والتنظيمات المعمول بها، منع المصورين من تأدية مهامهم وتغطية كل النشاطات والأحداث مهما كان نوعها.

كما ناقش لقاء ممثل الوزارة بالمصورين قضية تغطية المباريات الرياضية من داخل المستطيل الأخضر، وأكد المسؤول الوزاري بأنه سيتم التحادث بشأنها عبر القنوات المعمول بها مع الهيئات المعنية بالبطولة الوطنية لكرة القدم.

يذكر أن وقفة المصورين تأتي رفضًا لقرار رابطة كرة القدم القاضي بمنعهم من تغطية المباريات الرياضية من داخل المستطيل الأخضر، وإجبارهم على التصوير من المدرجات، إضافة إلى مضايقات عديدة يتعرض لها المصورون خلال ممارستهم لمهنتهم.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوبيا الصورة بين اللاهوت والفلسفة

الحراك الشعبي يحرر الصورة الفوتوغرافية!