21-مارس-2021

عبد المومن ولد قدور (الصورة: الشروق)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ذكرت مصادر إعلامية جزائرية، أن المدير العام السابق للعملاق النفطي سوناطراك، المطلوب للعدالة الجزائرية، قد ألقي عليه القبض بالإمارات العربية المتحدة.

جراد كشف عن صدور أمر بالقبض الدولي ضدّ المتسبب الرئيسي في قضية مصفاة النفط الإيطالية "أوغيستا"

وأشارت العديد من المواقع إلى أن عبد المومن ولد قدور قد أوقف بالإمارات العربية المتحدة، عندما كان قادمًا إليها من باريس، وذلك امتثالًا للأمر بالقبض الدولي الصادر في حقّه.

وكان الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، قد كشف  في 24 شباط/فبراير الماضي، عن صدور أمر بالقبض الدولي ضدّ المتسبب الرئيسي في قضية فساد كبرى تتعلق بالاستحواذ على مصفاة النفط الإيطالية "أوغيستا" بقيمة مالية مبالغ فيها.

وقال الوزير الأوّل إن "القطب القضائي الاقتصادي والمالي، فتح تحقيقا في قضية مصفاة أوغيستا، حيث أصدر قاضي التحقيق، أمرا بالقبض الدولي ضد المتسبب الرئيسي في الوقائع".

وفي 3 تموز/جويلية 2020، صدر قرار من قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد رايس، بإيداع أحمد الهاشمي مازيغي، الذي شغل منصب نائب الرئيس المدير العام لـ "سوناطراك" الحبس المؤقت، لتورطه في الفضيحة.

وأُبرمت صفقة الاستحواذ على أوغيستا عام 2018، بين مجمع سوناطراك وشركة "إيسو إيطاليانا" فرع العملاق "إيكسون موبيل" بإيطاليا، بقيمة مالية بلغت المليار دولار، ما أثار شكوكا حول وجود شبهات فساد حولها نظرًا لقدم المصفاة وحاجاتها لأعمال صيانة بتكاليف باهظة. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تسريبات بنما ترعب العدالة والإعلام في الجزائر

ضربة أخرى في مرمى شباب الجزائر