30-سبتمبر-2020

تعزيز مخزون تأمين الأدوية المضادة للملاريا بالولايات المعنية (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن ظهور وباء الملاريا بخمس ولايات جنوبي البلاد، بعد تسجيل أكثر من ألف إصابة.

وزارة الصحة أكّدت أن الوباء مستورد من دول الساحل المجاورة

وأفاد بيان لوزارة الصحة، أمس الثلثاء، أنّه "تم تسجيل 918 إصابة بالملاريا بولاية تمنراست، و96 إصابة بالملاريا بولاية أدرار، و89 إصابة بالملاريا بولاية إليزي أقصى الجنوب".

في وسط الصحراء سُجلت خمس إصابات بالملاريا في ولاية ورقلة، وإصابتين بولاية غرداية، يؤكّد البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن الحالات المسجلة مستوردة من دول مجاورة، إذ قالت إنّه "مثل كل سنة في شهر أيلول/سبتمبر وبعد الأمطار الأولى، هناك ارتفاع في عدد حالات الإصابة بالملاريا المستوردة التي تأتي أساسا من بلدان الساحل المجاورة أو من جزائريين قضوا أياما في تلك البلدان".

وشدّد بيان الوزارة على أنّه "تم اتخاذ جميع الاجراءات وفقا للمخطط الوطني للوقاية من إعادة دخول المرض، التي (تراعي) العوامل المناخية والجغرافية والرحلات الى البلدان التي تعرف انتشارا لهذا الوباء".

وأضافت في السياق: "التكفل بجميع الحالات على مستوى الهيئات الاستشفائية طبقا للتعليمات العلاجية الوطنية".

وتابع المصدر أنّ "الأدوية المضادة للملاريا كانت متوفرة على مستوى هيئات التكفل وتم تعزيز مخزون تأمين على مستوى هذه الولايات تحسبا لتسجيل إصابات أخرى".

كما "تم تعزيز إجراء المراقبة، لا سيما من خلال التشخيص النشيط والكشف والتكفل المسبق للحالات. ويُضاف إلى ذلك تطبيق الاجراءات المناسبة لمكافحة الحشرة (بعوض)الناقل للفيروس".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعوض النمر في الجزائر.. فيروسات الأماكن النظيفة

عام التيفيس.. من ذاكرة الأوبئة التي قتلت الجزائريين