المناسبات تُبقي على التواصل بين تبون ومحمد السادس

المناسبات تُبقي على التواصل بين تبون ومحمد السادس

محمد السادس، ملك المغرب/ عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

بعث العاهل المغربي، محمد السادس، ببرقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمناسبة ذكرى استقلال الجزائر من المستعمر الفرنسي، وذلك في ثاني رسالة يتبادلها القائدان.

الرئيس تبون أكد أمس أن الجزائر ليس لها مشكل مع الأشقاء المغاربة

وجاء في الرسالة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء "إنها لمناسبة للتأكيد على متانة روابط الأخوة التي تجمع الشعبين الجزائري والمغربي، والتي تستمد قوتها من ذلكم التضامن الأخوي الصادق الذي أذكى نضالهما البطولي من أجل الحرية والاستقلال، وكذا من إيمانهما الراسخ بوحدة المصير المغاربي المشترك".

وتأتي هذه الرسالة، بعد نحو 3 أسابيع من أخرى وجهها الرئيس الجزائري، إلى العاهل المغربي، يطمئن فيها على صحته بعد إجرائه عملة جراحية.

وذكر تبون في رسالته قائلا: "تلقيت ببالغ الارتياح والاطمئنان نجاح العملية الجراحية، التي أجريتموها، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أحمد الله، داعيا المولى أن يسبغ عليكم نعمة الصحة وأن يمدكم بالشفاء العاجل، ويحفظكم من كل مكروه".

لكن بعيدًا عن رسائل المجاملة، تبقى العلاقات متوترة بين البلدين، وهو ما أشارت إليه تصريحات الرئيس الجزائري أمس في حواره مع قناة فرانس 24 العمومية الفرنسية.

وقال تبون إنه يأمل أن تتوقف الاستفزازات المغربية، مشيرا إلى أن بلاده ليس لها مشكل مع الأشقاء المغاربة لكن يبدو أن السلطات المغربية لديها مشكل مع الجزائر، حسب تعبيره.

ولم يرد تبون بالإيجاب أو بالنفي حول اعتزام الجزائر بناء قاعدة عسكرية على حدودها مع المغرب، في إطار المعاملة بالمثل بعد اعتزام الرباط القيام بذلك على حدودها مع الجزائر.

وعرفت العلاقات مشاحنات لفظية في الأشهر الأخيرة، بعد تصريحات للقنصل المغربي السابق في وهران، اعتبر فيها الجزائر بلد عدوا خلال حديث مع عدد من رعاياه المقيمين بالجزائر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون يهنّئ ملك المغرب بنجاح عملية جراحية

تقارير: الجزائر تعتزم بناء قاعدة عسكرية استراتيجية قرب المغرب