18-يونيو-2020

محمد السادس ملك المغرب، عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أبرق رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، ببرقية إلى العاهل المغربي محمد السادس، عقب إجرائه عملية جراحية ناجحة في القلب، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

البرقية تعدّ الأولى بعد الأزمة الدبلوماسية لواقعة قنصل المغرب بوهران

وجاء في برقية تبون للعاهل المغربي حسب البيان: "تلقيت ببالغ الارتياح والاطمئنان نجاح العملية الجراحية، التي أجريتموها، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أحمد الله، داعيا المولى أن يسبغ عليكم نعمة الصحة، وأن يمدكم بالشفاء العاجل، ويحفظكم من كل مكروه".

وأضاف رئيس الجمهورية قائلًا: "وتفضلوا، جلالة الملك، بقبول تمنيّاتي الخالصة بدوام النعم مشفوعة بمشاعر مودّتي وتقديري".

وتعد هذه أوّل برقية ودّية يتبادلها الطرفان، بعد أزمة دبلوماسية بسبب واقعة القنصل المغربي بوطاهر أحرضان بوهران وترحيله، عقب إدلائه بتصريح وصف بـ "المسيء لعلاقات حسن الجوار والروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

وردّ الرئيس تبون، في حوار مع وسائل إعلام محلية، في 12 حزيران/جوان الجاري، على قراءات ضمنية قدمها الإعلام المغربي بخصوص مقترح دستوري يقضي بإمكانية مشاركة قوّات عسكرية بعمليات خارج الحدود، قائلًا: "النظام السياسي لا يملك طبيعة توسعية خلافًا لدول أخرى".

وتمسّك تبون في الحوار بـ "مشاركة قوات الجيش في عمليات عسكرية خارج الحدود، لتعزيز الأمن القومي والإسهام بعمليات حفظ السلام ضمن أطر الأمم المتحدة"، حسبه.

ويرى متابعون أن رسالة تبون إلى العاهل المغربي، يمكنها أن تذيب بعض الجليد بين الجارين، وتُنهي أزمة قنصل وهران؛ في حين يعتبر آخرون أنها استمرار في تبادل الرسائل البروتوكوليّة في طبيعة العلاقات بين البلدين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قنصل المغرب بوهران يغادر الجزائر

العاهل المغربي يهنئ الرئيس تبون ويدعوه لفتح صفحة جديدة