16-ديسمبر-2019

محمد السادس, عبد المجيد تبون (تركيب: الترا جزائر)

أبرق العاهل المغربي، محمد السادس، برسالة تهنئة إلى الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، عقب فوزه بالاستحقاقات الرئاسية، مجدّدًا دعوته إلى فتح صفحة جديدة بين البلدين.

لم يُبدِ عبد المجيد تبون في أوّل خطاب له تحمسًا كبيرًا لفتح حديث عن علاقات الجزائر والمغرب

وقال العاهل المغربي، في رسالة نقلتها وكالة الأنباء المغربية، إلى الرئيس عبد المجيد تبون، "على إثر انتخابكم رئيسًا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يطيب لي أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، مقرونة بتمنّياتي لكم بكامل التوفيق في مهامكم السامية".

وجدّد الملك محمد السادس دعوته إلى فتح صحفة جديدة بين البلدين الجارين، تكون مبنية على "أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء، أرجو أن تتفضّلوا، صاحب الفخامة بقبول أصدق عبارات تقديري".

من جهته، لم يُبدِ عبد المجيد تبون في أوّل خطاب له عقب إعلان النتائج الأوّلية للرئاسيات، تحمسًا كبيرًا لفتح حديث عن علاقات الجزائر والمغرب، مشترطًا "اعتذار" المغرب من الجزائريين بسبب تهمة التفجيرات التي وقعت سنة 1994، والتي فرضت على إثرها الجارة الغربية التأشيرة على الجزائريين، وردّت الجزائر بغلق الحدود.

كما رفض تبون في خضم حملته الانتخابية، تحميل الجزائر أيّة مسؤولية بخصوص ملف غلق الحدود.

يذكر أن عبد المجيد تبون فاز بالانتخابات الرئاسية بنسبة 58.15 في المائة أي بحصوله على 4.945.116 صوتًا معبرًا عنه فقط، من أصل 24 مليونًا و474 ألفًا من الهيئة الناخبة، حيث بل بلغت نسبة المقاطعة باحتساب الأوراق الملغاة 65.3 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد المجيد تبون: لم أتحالف مع بن فليس ضدّ أيّ مرشّح آخر

مُرشح السلطة.. حرب بين المترشحين عبد المجيد تبون وعز الدين ميهوبي