29-يناير-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

تواصل أسعار النفط الارتفاع في الأسواق العالمية، مع توقعات للخبراء بتجاوزها حاجز 100دولار في ظلّ تعمّق الأزمة الروسية الأوكرانية.

الجزائر تبني موازنتها الداخلية على سعر مرجعي بـ 45 دولار

وبلغ خام الجزائر المعروف بـ "صحارى بلاند"، مستوى 92.89 وفق مؤشرات وكالة "بلومبيرغ"، محطمًا كل يوم الأرقام القياسية منذ سنة 2014.

ويعزّز هذا الارتفاع من توقعات تحقيق الخزينة الجزائرية مداخيل قياسية هذا العام في حال استمرت هذه الوتيرة، علمًا أن الجزائر تبني موازنتها الداخلية على سعرٍ مرجعي هو 45 دولارًا.

ووصلت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 90.03 دولار للبرميل بارتفاع 69 سنتًا، بينما بلغت الأسعار في الجلسة 91.70 دولارًا في أعلى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتًا وسجلت عند التسوية 86.82 دولارًا للبرميل، في حين تعود أعلى مستوياتها لأكثر من سبع سنوات عند مستوى 88.84  دولارًا.

ويدور حديث عن استعداد كبار المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بقيادة روسيا فيما يعرف باسم "أوبك+"، لرفع مستويات إنتاجهم من أجل ضبط الأسعار.

ومن الأسباب المباشرة لهذه الطفرة البترولية، وجود مخاوف من صراع عسكري محتمل في أوكرانيا في واحد من أهم مناطق إمدادات النفط والغاز في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"صحاري بلاند" الجزائري يحافظ على المركز الثالث لأغلى خام بـ "أوبيب"

أسعار النفط تواصل الصعود