17-أبريل-2020

الجزائر علّقت الرحلات الدولية في 19 آذار/مارس الماضي بسبب كورونا (الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الحكومة، الجمعة، أنها ستجلي جميع الرعايا العالقين في الخارج جراء تفشي فيروس كوورنا، وفق جملة من الشروط، حسب بيان للوزارة الأولى.

الأولوية في عملية الإجلاء تكون للحائزين على تذاكر العودة

وأصدر عبد العزيز جراد، الوزير الأوّل، تعليمة إلى وزير الشؤون الخارجية، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ووزير الأشغال العمومية والنقل، يأمرهم بـ "الشروع في عملية إجلاء مواطنينا المسافرين في الخارج، والعالقين على إثر تعليق الرحلات الجوية والبحرية خلال شهر آذار/مارس 2020، جراء جائحة كورونا فيروس".

وأضاف بيان الوزارة الأولى أنه "يدعو المواطنين المعنيين بعملية الإجلاء هذه، الحائزين على تذاكر العودة إلى الجزائر، إلى القيام من الآن بتسجيل أنفسهم على مواقع الإنترنت الخاصّة بالوزارات المعنية، من خلال تقديم كل المعلومات المطلوبة قصد إحصائهم والاتصال بهم".

من جهة أخرى، وبخصوص تمديد تاريخ التسجيل لموسمي الحج 2020- 2021، ذكر بيان مصالح الوزير الأوّل بأن "تاريخ التسجيل على المواقع سالفة الذكر قد حدد بيوم الخميس 23 نيسان/ أفريل 2020، كأقصى أجل، الأمر الذي سيسمح عقب ذلك، بتعبئة الأسطول الجوّي والبحري الضروري لتجسيد عملية الإجلاء الهامة المذكورة".

كما أشار البيان نفسه، إلى أن "المواطنين الذين سيتم إجلاؤهم سيخضعون للتدابير الوقائية للحجر الصحي (14 يومًا) على مستوى هياكل أحصيت لهذا الغرض، حيث سيتم ضمان متابعتهم الطبية".

وسبق وأن أجلت الجزائر أكثر من 12 ألف مواطن علقوا بالخارج منذ الـ 19 آذار/مارس الماضي، بعد وقف الملاحة الجوية والبحرية بسبب تفشي فيروس كورونا؛ كما فرضت عليهم الجهات المعنية حجرًا صحيًا بفنادق ومركبات سياحية لمدّة 14 يومًا خوفًا من نقل العدوى.

وسجلت وزارة الصحة الوسكان، إلى غاية مساء الخميس، 2268 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، منها 348 وفاة، بينما تعافى 783 مصابًا وغادروا المستشفيات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصول آخر دفعة للجزائريين العالقين بالإمارات

الجزائر تنهي تحفّظها وتقيم جسرًا جوّيًا لإجلاء رعاياها من تركيا