12-مايو-2023

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (تصوير: ريجيس دوفيجنو/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتهمت وكالة الأنباء الجزائرية نواب حزب الرئيس الفرنسي بالوقوف وراء إصدار لائحة في البرلمان الأوروبي تنتقد وضع حرية الصحافة في الجزائر.

يأتي هذا التطور قبيل نحو شهر من الزيارة المرتقبة للرئيس عبد المجيد تبون إلى فرنسا

وقالت الوكالة التي تعبر عن التوجه الرسمي في برقية لها إن "هذه اللائحة الصادرة على ما يبدو من برلمانيي حزب الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون تدعو للتساؤل حول المغزى من هذا المسعى والعلاقات التي يرغب هذا التوجه السياسي في بنائها مع الجزائر".

وأضافت: "فهذا الحزب الذي يرغب ظاهريا في تعزيز علاقاته مع الجزائر، يضاعف من جهة أخرى الضربات الدنيئة لمسار بناء علاقة قائمة على الثقة المتبادلة. والواضح أنه لا يمكن بناء علاقة على أساس خطاب مزدوج".

ويأتي هذا التطور قبيل نحو شهر من الزيارة المرتقبة للرئيس عبد المجيد تبون إلى فرنسا والتي كانت قد تأجلت في السابق، لأسباب تتعلق بالعلاقة المضطربة الدائمة مع فرنسا، وهو ما يطرح تساؤلات حول مصير هذه الزيارة من جديد.

ووصفت الوكالة ما صدر عن البرلمان الأوروبي بلائحة العار، مشيرة إلى أن الهيئة الأوربية تمادت أكثر بطلبها من السلطات الجزائرية مراجعة "قانون العقوبات".

وأضافت أن هذه المحاولة للتدخل السافر في سيادة الدولة تعد دليلا آخرا على دناءة هذا البرلمان الذي يتناسى رفض الجزائر الصارم وعدم تسامحها مع هذا النوع من القضايا، فوحدها الجزائر تعرف ما يلائم تسيير شؤونها الداخلية وأي النصوص تلائمها، وفق البرقية.

وكان البرلمان الأوربي قد صوت بالإجماع في جلسة علنية الخميس على لائحة تطالب السلطات الجزائرية بالإفراج عن الصحفيين الموجودين رهن السجن إحسان القاضي ومصطفى بن جامع.

وجاء تصويت النواب الأوربيين بواقع 536 صوت مع اللائحة و4 ضدها فيما امتنع 18 نائبا، ليتم بذلك إقرار اعتماد اللائحة بأغلبية ساحقة.