19-يونيو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجُدد، بعنوان السنة الجامعية الجديدة 2022/2023، والتي ستنطلق بدءًا من 21 تموز/جويلية القادم.

وزارة التعليم العالي حدّدت الرابع من آب/أوت لاستقبال طعون الطلبة الذين لم يحصلوا على أي اختيار من رغباتهم الجامعية

ووفق الرزنامة الوزارية فإن المرحلة الأولى تبدأ بالتسجيلات الأولية عبر الموقع الالكتروني، وستكون خلال الفترة الممتدة ما بين 21-24 تموز/جويلية، ثم تأكيد التسجيلات الأولية من 25-26 تموز/جويلية، وتتم معالجة الرغبات من 27 من نفس الشهر إلى 3 آب/أوت، على أن يتمّ الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 3 آب/أوت 2022.

وفي المرحلة الثانية، يتعيّن على الطلبة إجراء المقابلات الخاصة بالمدارس العليا للأساتذة، التي حُدّدت فترتها بداية من 4-8 آب/أوت، وبالنسبة للمترشحين الذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم فسيكون من 4-11 آب/أوت.

ولفتت الوزارة في برنامجها إلى أنّ "دفع حقوق التسجيلات عبر البوابة الإلكترونية سيكون يوم 20 آب/أوت، وفتح البوابة المخصصة للإيواء من 20-26 من نفس الشهر".

وبالنسبة لمعالجة طلبات الإيواء بالإقامات الجامعية، فستُفتح البوابة المخصصة لذلك من طرف مديريات الخدمات الجامعية من 26 آب/أوت – 3 أيلول/سبتمبر.

وجاء في المرحلة الثالثة التسجيلات النهائية عبر البوابة الالكترونية من 5- 8 أيلول/سبتمبر، ثم معالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي عبر أرضية "البروغراس" من 9-15 من نفس الشهر.

وستودع الطلبات من 9-12 أيلول/سبتمبر ومعالجتها من طرف مؤسسات التعليم العالي من 12-15 من نفس الشهر، والإعلان عن النتائج في 15 أيلول/سبتمبر ليتم معاودة فتح البوابة المخصصة للخدمات الجامعية من 9-23 أيلول/سبتمبر.

وبدورها، كشفت وزارة التربية الوطنية، عن برنامج تصحيح أوراق البكالوريا لقرابة 700 ألف مترشح بدءًا من 23 حزيران/جوان الجاري.

وكان وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، قد أكّد في وقت سابق أن نتائج امتحان البكالوريا، سيُعلن عنها في الأسبوع الثالث من شهر تموز/جويلية أو بداية الأسبوع الرابع.