02-مارس-2024
قسيمة السيارات في الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

قسيمة السيارات في الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

تشرع مكاتب بريد الجزائر، هذا السبت، في تحصيل قسيمات السيارات إلى غاية نهاية الشهر الجاري، وفق بيان صادر عن المديرية العامة للضرائب.

تحديد أجل 30 يومًا لشراء قسيمة السيارات الجديدة اعتبارًا من تاريخ وضعها للسير عبر التراب الوطني

وأكدت المديرية أنها "تُعلِم مالكي السيارات السياحية والسيارات النفعية وسيارات نقل المسافرين أن المدة القانونية لدفع قسيمة السيارات 2024 محددة من أول إلى 31 آذار/مارس من كل سنة وهذا طبقا للمادة 303 من قانون الطابع".

وبالنسبة لسنة 2024، نبّهت، المديرية إلى أنّه "يتوافق أول آذار/مارس مع يوم عطلة قانونية، وعليه، فإن تحصيل قسيمات السيارات يبدأ من الثاني من نفس الشهر، على مستوى مكاتب بريد الجزائر، ويوم الثالث من آذار/ مارس 2024 على مستوى قباضات الضرائب."

ضرائب

ووفق المصدر فإنّه "لم يطرأ أي تغيير على تسعيرة القسيمة لسنة 2024". ودعت المديرية مالكي السيارات إلى "ضرورة التأكد من التسعيرة القانونية للقسيمة قبل اقتنائها."

وهنا أشارت إلى أنّه "بالنسبة للسيارات النفعية، فإن تسعيرة القسيمة محددة حسب جملة الحمولة."

وفيما يخص السيارات الجديدة، أشارت إلى أن بطاقة السير المؤقتة (البطاقة الصفراء) تعد على أنها بطاقة الترقيم (البطاقة الرمادية)، وعليه، فإن شراء القسيمة يكون في أجل 30 يوم اعتبارًا من تاريخ وضع السيارة للسير على التراب الوطني.

وذكّر المصدر نفسه بأنّ "عدم إلصاق القسيمة على الزجاج الأمامي للسيارة يؤدي إلى تطبيق غرامة تساوى 50 بالمائة من مبلغ القسيمة، وفقا للمادة 308 من قانون الطابع."

وتُعفى من القسيمة السيارات ذات الترقيم الخاص التابعة للدولة والجماعات المحلية (البلديات - الولايات)، السيارات التي يتمتع مالكيها بامتيازات دبلوماسية أو قنصلية، سيارات الإسعاف، السيارات المجهزة بعتاد صحي، السيارات المجهزة بعتاد مضاد للحرائق، السيارات المجهزة والمخصصة للمعوقين وكذا السيارات المجهزة بوقود غاز البترول المميع/وقود أوغاز طبيعي/وقود.

وبالنسبة للسيارات غير المعنية بقسيمة السيارات، ذكرت المديرية الجرارات والآلات الفلاحية الأخرى، السيارات أقل من 4 عجلات (الدراجات النارية، والدراجات ذات المحرك)، آلات الأشغال العمومية وكذا المقطورات.