21-مايو-2023
قسيمة السيارات في الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

قسيمة السيارات في الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تحضر المديرية العامة للضرائب، لإطلاق قسيمة السيارات عبر الانترنت ابتداء من سنة 2024 بهدف عصرنة خدمات المديرية وتسهيل الإجراءات الجبائية.

المديرية العامة للضرائب: المشروع يوجد في مرحلة إدماج المعلومات المتعلقة بالحظيرة الوطنية للسيارات

وذكرت المديرة المركزية بالمديرية العامة للضرائب، سهيلة سويلاماس، في تصريح للوكالة الرسمية أنه "تم الانتهاء من صياغة مشروع قسيمة السيارات عبر الإنترنت من ناحية التطوير وبقي الجانب القانوني الذي سيتم إدراجه في قانون المالية".

وأوضحت المسؤولة أن المشروع يوجد في مرحلة إدماج المعلومات المتعلقة بالحظيرة الوطنية للسيارات التي تتولى وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة الإقليمية تسيير بطاقيتها.

وأبرزت أن إدماج هذه البطاقية في المنصة الرقمية للمديرية العامة للضرائب سيسمح للإدارة الجبائية بحساب الضريبة المتعلقة بالقسيمة حسب محرك المركبة.

وأضافت المديرة المركزية أن هذه الخدمة ستمكن المديرية العامة للضرائب أيضا من تفادي التكاليف "المعتبرة" لتسييرها من خلال رقمنتها وضمان خدمة نوعية للمواطن.

وسيمكن هذا المشروع من "السماح للمواطن بدفع ثمن هذه الضريبة في أحسن الشروط وتفادي الطوابير على مستوى هيئات إدارة الضرائب ومكاتب البريد".

ويدفع أصحاب السيارات سنويا شهر آذار/مارس قسيمة السيارات التي تمثل نوعًا من الرسوم التي تستغل مداخيلها في إصلاح الطرقات وصيانتها.

ويحدد سعر هذه القسيمة حسب قوة المحرك وتاريخ سير السيارة، بينما يعفى منها من يسيرون بطاقات نظيفة مثل أصحاب السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المميع.