24-يونيو-2023
إيني

(الصورة: GETTY)

أعلنت مجموعة "إيني" الإيطالية للطاقة" أنها توصلت مع شركة النفط والغاز "فار إنرجي" إلى اتفاق للاستحواذ على"نبتون إنرجي".

ديسكالزي: مكانة "إيني" تتعزّز كأكبر شركة أجنبية في الجزائر 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة إيني كلاوديو ديسكالزي تعليقًا على الصفقة البالغة قيمتها 4.9 مليار دولار: "إننا نكتسب محفظة عالية الجودة ومنخفضة الكربون"، مضيفًا: "نؤمن بأن الغاز هو مصدر أساسي وجسر لانتقال الطاقة العالمي وملتزمون بزيادة حصتنا من إنتاج الغاز الطبيعي إلى 60% بحلول عام 2030".
وأردف: "ستساهم نبتون إنرجي في الغالب بأصول الغاز في محفظتنا. علاوة على ذلك، فإن التداخل الجغرافي والتشغيلي مثير للدهشة: حيث يزداد حجم "فار إنرجي"، وهي شركة تمتلك "إيني" الأغلبية فيها، في زيادة إنتاج الغاز والمزيد من فرص التقاط وتخزين الكربون".
وأبرز ديسكالزي  أن مكانة "إيني" تتعزز كأول شركة دولية في الجزائر وهي مورد رئيسي للغاز للأسواق الأوروبية، فضلًا عن تزايد تواجد "إيني" قبالة سواحل إندونيسيا.
وتمتلك "نبتون إينرجي" أصولا في كل من المملكة المتحدة تنتج 15 ألف برميل نفط مكافئ يوميا، وهولندا تنتج 18 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، والجزائر من خلال مشروع "توات غاز"، إضافة إلى مصر واندونيسيا واستراليا والنرويج.
وفي الصدد، أشارت "إيني" أن مشروع "توات غاز" في الجزائر متوقف حاليًا عن الإنتاج، وسيتم استئنافه عند استكمال عمليات تحديث منشآت معالجة الغاز، مشيرًا أن الإنتاج الإجمالي سيصل حينها إلى 400 مليون قدم مكعب قياسية في اليوم ما يعادل 70 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.