13-يوليو-2021

لطفي بن باحمد، وزير الصناعة الصيدلانية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي جمال بن باحمد، الثلاثاء، أن الجزائر ستشرع في عملية إنتاج لقاحي "سينوفاك" الصيني و"سبوتنيك" الروسي بداية من شهر أيلول/سبتمبر القادم.

وزير الصناعة الصيدلانية: إنتاج اللقاحات سيكون بمخابر صيدال في قسنطينة

وقال جمال بن باحمد، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" للقناة الإذاعية الثالثة إنه "مع نهاية الشهر الجاري سيحلّ بالجزائر أخصائيون صينيون من أجل تحضير عملية استقبال المواد الأولية، التي تستعمل في تركيبة هذا اللقاح".

وأضاف أنه "وكما هو مبرمج سيصنع اللقاح بداية من شهر أيلول/سبتمبر القادم"، مبرزًا أن الجوانب التقنية قد تم تحضيرها إلى جانب توقيع عقود الإنتاج مع الجانبين الروسي والصيني.

وهنا أشار وزير الصناعة الصيدلانية إلى أن "إنتاج اللقاحين سيكون بمخابر صيدال بقسنطينة، وذلك بمعدل 2.5 مليون جرعة شهريا"، مؤكدا أن هذه الكمية قابلة للارتفاع.

وتابع "اللقاح الذي سينتج من قبل صيدال سيكون أقل تكلفة بنسبة 45 بالمائة، مقارنة باللقاحات التي يتم استيرادها لترتفع النسبة إلى 90 بالمائة عندما يتم إنتاج المواد الأولية بالجزائر".

وأردف المتحدث في المقابل أن "الشريك الصيني وبالشراكة مع معهد باستور تعهد على تسليم الجزائر 15 مليون جرعة وهذا قبل نهاية السنة الجارية".     

كما تطرق الوزير بن باحمد، إلى موضوع إنتاج الأكسجين الطبي الذي قال إنه "عرف قفزة نوعية بعد أن ارتفع الإنتاج من 120 ألف لتر إلى 500 ألف لتر يوميا".

وأوضح في هذا الصدد أن "عملية إنتاج الأكسجين الطبي ارتفعت بفضل أحد الخواص الذي دعم المنتوج الوطني بـ 50 ألف لتر بعد أن كان إجمالي الإنتاج في اليوم يقدر بـ 450 ألف، ليرتفع بذلك حجم إنتاج الأكسجين الطبي إلى 500 ألف لتر يوميا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهياوي: تعليق العطل الصيفية للأطقم الطبية بسبب موجة كورونا

الجزائر تنتج لقاح "سبوتنيك - V" في غضون 6 أشهر