24-فبراير-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح الخميس، إجراء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، وتوعد المعارضين لقراره بـ "ردّ فوري".

تقارير: تسجيل 7 قتلى و 9 جرحى بأوكرانيا إلى حدّ الآن

وفي خطاب مُتلفز بُثّ، قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، قال الرئيس الروسي، إنه "اتخذت قرار شن عملية عسكرية"، منددًا مجددًا بـ"إبادة" تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد ومستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها برأيه.

ودعا بوتين العسكريين الأوكرانيين إلى إلقاء السلاح، قائلًا: "أدعوكم إلى إلقاء السلاح"، مؤكدا أنهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".

وأكد الرئيس الروسي أنه لا يريد "احتلال" أوكرانيا بل "نزع سلاحها".


وأضافك "إلى الذين قد يحاولون الوقوف في وجهنا، فعليهم أن يعرفوا أن رد روسيا سيكون فوريا وسيكون له عواقب لم تشهدوها من قبل".

وبدورها، أعلنت أوكرانيا عن تسجيل 7 قتلى و 9 جرحى، إلى حدّ الآن، بحسب ما أفادت به وكالة رويترز.

كما كشفت الداخلية الأوكرانية عن سقوط أول قتيل وأول جريح من جراء القصف الروسي قرب كييف.

وهنا دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجلس الأمن الوطني والدفاع إلى إعلان الأحكام العرفية في البلاد للرد على "الغزو الروسي" لأوكرانيا.

وأكد زيلينسكي، ضربات صاروخية روسية على مواقع بنى تحتية في أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وفي بيان للخارجية الأوكرانية، دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى التحرك على الفور، مؤكدة أن الخطوات الموحدة والحاسمة فقط يمكنها وقف العدوان على أوكرانيا.


واشارت إلى أنه "يجب على شركائنا تفعيل حزمة من العقوبات الجديدة على الفور". كما ندعو العواصم الصديقة لمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية لدولتنا من خلال توفير الأسلحة والمعدات العسكرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستنفر رعاياها في أوكرانيا

دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا