18-سبتمبر-2022

(صورة أرشيفية/ فايز نو الدين/ أ.ف.ب)

كشف وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، أنه أصبح بالإمكان تسديد ثمن الكتاب المدرسي عن طريق الدفع الإلكتروني.

استحداث نظام معلوماتي لقطاع التربية الوطنية يسمح بتسديد تكاليف الكتاب المدرسي عن بعد ابتداء من الأربعاء القادم

وأكد بلعابد خلال إشرافه على انطلاق فعاليات ملتقى " الكتاب الرقمي، الدفع الإلكتروني لبيع الكتاب المدرسي، ونظام تخطيط موارد المؤسسات" أنه تم توقيع اتفاقية بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ومؤسسة بريد الجزائر حول الدفع الإلكتروني لبيع الكتاب المدرسي ستدخل حيز التنفيذ تزامنا مع الدخول المدرسي المقرر الأربعاء المقبل.

وخلال الملتقى أشرف وزير التربية على إمضاء مراسيم بمعية وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ومؤسسة بريد الجزائر، حيث سيتمكّن بموجبها الأولياء المسجلون في فضاء الأولياء ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية بتسديد تكاليف الكتاب المدرسي عن بعد، باستعمال البطاقة النقدية لبريد الجزائر (بطاقة الذهبية)، أو حوّالة الدفع، دون تداول السيولة النقدية، والتي ستدخل حيز الخدمة ابتداء من يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022.

وفي السياق، دعا الوزير الأولياء الذين لم يسجّلوا بعد في هذا الفضاء، القيام بذلك ليتمكنوا من الاستفادة من هذه الخدمة ومن عديد الخدمات البيداغوجية والتنظيمية والتواصلية التي يقدمها.

كما أكد السيد الوزير في كلمته الموجهة لمسؤولي الرقمنة على مستوى مديريات التربية على وجوب إتقان العمليات المرتبطة بتسيير هذه العملية على النظام المعلوماتي التي ستيسر على الأولياء مهمة تسديد مستحقات الكتاب المدرسي عن بعد دون عناء التنقل إلى المؤسسات التعليمية أو حتى المؤسسات البريدية للقيام بذلك.

من جانبه أكد وزير البريد الاتصالات السلكية واللاسلكية بيبي تريكي, أن هذه المبادرة التي تأتي دعمًا لقطاع التربية الوطنية تندرج في اطار التنسيق الحكومي بين مختلف القطاعات.