23-يونيو-2024
حوض عجر ماية

حوض عجر ماية

أشرف الأمين العام لوزارة الري عمر بوقروة، اليوم الأحد بتيارت، على انطلاق مشروع تزويد 11 بلدية بالماء الشروب بالولاية المنتدبة لقصر الشلالة وولاية تيارت انطلاقا من الحوض المائي الجوفي "عجر ماية".

سيتم وفق الدراسة مد قنوات الجر على امتداد 127 كيلومترا، و كذا إنجاز خزان مائي بسعة 10 آلاف متر مكعب ببلدية قصر الشلالة، إلى جانب أربع محطات للضخ

وحثّ بوقروة "المؤسسات المكلفة بالإنجاز على الإسراع في الأشغال باعتماد نظام ثلاثة فرق لتسليم المشروع في أقرب الآجال و بالتالي رفع الغبن عن المواطنين".

وعلى هامش متابعته لعرض حول الدراسة التقنية للمشروع الذي حُدّدت آجال انجازه بسبعة أشهر، قال المسؤول ذاته إنه "يتوجب على المؤسسات المعنية تقليص هذه المدة من خلال العمل بوتيرة سريعة كما هو الشأن بالنسبة لأشغال جلب مياه الشط الشرقي التي أنجزت في زمن قياسي".

وصرّح أنّ "مشروع عجر ماية يكتسي أهمية بالغة للقضاء على أزمة الماء بإحدى عشرة بلدية واقعة شرق الولاية، بما في ذلك عاصمة الولاية".

ويوفّر مشروع "عجر ماية"، وفق الشروحات التي قدمها المدير المركزي للتحويلات و الجرد بمؤسسة "الجزائرية للمياه" نصرالدين شكيريد، 34 ألف متر مكعب من المياه يوميا من خلال ربط 19 بئراً عميقة منجزة، 15 منها بإقليم بلدية زمالة الأمير عبد القادر و4 ببلدية سرغين الواقعتين بالولاية المنتدبة لقصر الشلالة.

وسيتم وفق الدراسة مد قنوات الجر على امتداد 127 كيلومتراً، و كذا إنجاز خزان مائي بسعة 10 آلاف متر مكعب ببلدية قصر الشلالة، إلى جانب أربع محطات للضخ بكل من منطقة عجر ماية التي تجمع فيها مياه كل الآبار لتضخ باتجاه محطات الرشايقة و عين بوشقيف و تيارت . وقدرت تكلفة هذا المشروع بقيمة 6.5 مليار دينار.