27-أبريل-2024
1

(الصورة: فيسبوك)

"تحيا فلسطين".. هذا الشعار الجميل اختارته إدارة مهرجان عنابة السينمائي للفيلم المتوسطي للاحتفاء في دورته الرابعة بفلسطين والتضامن معها والتعبير عن وقوف الجزائر الدائم إلى جانبها وإلى جانب الشعب الفلسطيني خاصة بعد العدوان الذي تتعرض له غزّة الصامدة.

تشارك دولة فلسطين في فعاليات هذا المهرجان بباقة VIVA PALESTINA التي تمنح للجمهور فرصة مشاهدة أفلام منوعة لأبرز المخرجين الفلسطينيين

وسطرت محافظة مهرجان عنابة السينمائي في دورته الـ4 باقة من الأفلام السينمائية الفلسطينية في مختلف الفئات: الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وكذلك الوثائقية احتفاء من جهة بالسينما الفلسطينية ومن جهة أخرى تعبير عن دعم الجزائر الثابت للقضية.  

وتشارك دولة فلسطين في فعاليات هذا المهرجان بباقة VIVA PALESTINA التي تمنح للجمهور فرصة مشاهدة أفلام منوعة لأبرز المخرجين الفلسطينيين، حيث ارتأت "التراجزائر" رصد قصص هذه الأعمال التي تنتصر للقضية وتعرّي جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

اهتزازات غزة

"اهتزازات غزة" أو "ذبذبات من غزة" فيلم قصير من إخراج رحاب نزال، يحكي في 16 دقيقة رؤية عن حياة الأطفال الضمّ في غزّة المحاصرة، ومن بينهم إسراء وأماني وموسى، وآخرون، حيث يروون تجاربهم في مواجهة القصف الإسرائيلي المتكرر والوجود المستمر للمسيّرات في سماء بلادهم..

في قصصهم، سيصف الأطفال الضربات الجوية والقصف من خلال استشعار الاهتزازات في الهواء وارتجاج الأرض وصوت المباني المنهارة.

1

العبور

فيلم "العبور" من إخراج أمين نايفة، الذي يقدم في زمن قدره 10 دقائق قصة تدور حول 3 إخوة، حلمهم زيارة جدّهم الذي يعيش خلف الجدار ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ويشعرون بالفرح والسعادة بعد حصولهم على تصريح يمكنهم من "عبور" الجدار، لكن بين لحظة وأخرى يتحول الفرح إلى حزن، بعدما يكتشفون أنّ جدّهم توفي.

1

على البحر

فيلم "على البحر" لوسام الجعفري، من تأليف وإخراج وسام الجعفري زمنه 12 دقيقة، ويحكي قصة امرأة تُركت وحيدة مع ابنها في ظل مطاردة جيش الاحتلال لزوجها، ومكافحتها وإصرارها على المحافظة على ما يشبه الحياة الطبيعية بصنع كعكة للاحتفال بمناسبة خاصة رغم صعوبة التحرك بسبب جائحة "كورونا".

والفيلم من تأليف وإخراج وسام الجعفري، ويشارك في بطولته ياسمين شلالدة، وورد الكردي، وإميل سابا.

1

بنك الأهداف

يوثق المخرج رشدي السراج في الفيلم القصير "بنك الأهداف" استهداف إسرائيل للبنى التحتية المدنية في قطاع غزة في شهر ماي/مايو/آيار عام 2021، انطلاقا من رواية قصف مقصود لسكنات مدنية، وعلى ضوء القصة يسلط المخرج الضوء في فيلمه على جهود الصحفيين في كشف جرائم الاحتلال من خلال توثيق ذلك وإنشاء سجل الجرائم.

1

ابن شوارع

 فيلم وثائقي في غزة، يتعرض أفراد عائلة إلى صراع فيما بينهم بعد سلسلة من التفجيرات التي دمرت منزلهم وقتلت بعض أفراد العائلة وأصابت آخرين بجروح خطيرة.

ابن شوارع: وثائقي خضر طفل يبلغ من العمر 13 عام، حاولت أسرته إصدار بطاقة هوية تثبت وجوده وتمنحه حقوقه في الحياة والتنقل في مخيم "شاتيلا" للاجئين الفلسطينيين في بيروت وخلال هذه الرحلة يتم الكشف عن العديد من الخبايا القديمة للعائلة.

1

مار ماما

"مار ماما" فيلم للمخرج مجدي العمري، تدور أحداثه حول طفلة يطاردها شبح الموت بسبب فقدانها لأمها وبسبب الهجمات المتتالية على مدينتها، يحاول أبوها تشتيتها عبر حيل مختلفة إلى أن يفرض الواقع نفسه عليهما، فلا تجد إلا الخيال مهربًا.

و"مار ماما" من تأليف وإنتاج وإخراج مجدي العمري، وبطولة زياد بكري، ولانا أبو سرور، وتصوير أشرف دواني، وموسيقى سعاد بوشناق، ومونتاج مجدي العمري.

1

فلسطين87

فيلم "فلسطين 87" للمخرج بلال الخطيب، الذي يؤرخ لانتفاضة 1987، ويتناول في 13 دقيقة قصة مشاركة عاطف خلال الانتفاضة الأولى في مطاردة جيش الاحتلال الإسرائيلي له، حيث يجد نفسها بعدها مطاردا، فدخل منزلا، لا يعرف أصحابه، لكن صاحبة البيت تقوم بمساعدته و"إخفائه"، لكن تحصل مفاجأة.

1

وإلى جانب الباقة المنوعة بين الوثائقي والقصير، تشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة والوثائقية أفلام أخرى وهي:

الأستاذ

فيلم "الأستاذ" أخرجته فرح النابلسي، ويؤدي بطولته صالح بكري، ايموجين بوتس ومحمد عبد الرحمن. حيث تروي المخرجة في زمن 115 دقيقة أحداثا تدور حول "باسم" أستاذ فلسطيني يكافح للتعامل مع تجربة شخصية مؤلمة بعد حادث اعتقال ابنه في سجون الاحتلال، مما يجعله يبدأ بعدها طريقا مختلفا للمقاومة فتأخذ حياته منعطفًا غير متوقع، حيث يقوم بخطف جندي إسرائيلي وتسعى الاحتلال لاستعادته.

1

سكرانيا59

سكرانيا 59 فيلم قصير لعد الله الخطيب، يعرض ضمن المنافسة الرسمية للأفلام القصيرة، وتتناول أحداثه في 21 دقيقة حول قصة عائلتين لاجئتين واحدة من فلسطين مخيم اليرموك بسوريا والأخرى من أوكرانيا، اجتمعتا بألمانيا تحت سقف بيت واحد خصصته السلطات الألمانية للاجئين واضطرتا للتعايش معا رغم الفوارق والاختلافات العقائدية والثقافية.

هوامش طاردة

"هوامش طاردة" فيلم وثائقي لخالد جرار، يتعقب عبر أحداثه عائلة في مسارها على طريق البلقان، وفي خضم حاجته الماسة لاستعادة ما فقده من ذكريات، يغوص المخرج الفلسطيني  خالد جرار في رعب المنفى والغربة والنزوح بين زمنين.

وداعا طبرية

"وداعًا طبريا" فيلم وثائقي يستعرض استكشاف المخرجة لينا سوالم لعلاقتها مع والدتها الفنانة الفلسطينية هيام عباس نجمة مسلسل "الخلافة"، وهي أيضا ابنة المسرحي الجزائري زين الدين سوالم. 

وورد في الملخص: "رسالة حب سوالم إلى والدتها تتبع الممثلة أثناء عودتها إلى منزلها في القرية التي نشأت فيها، وبالاعتماد على مجموعة غنية من اللقطات الأرشيفية، يجد هذا الوثائقي الحميم الفنانة تعود إلى منزلها وتتواصل من جديد مع نساء طبرية وفلسطين وخارجها."

 

 

 

دلالات: