20-نوفمبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت وزارة الصناعة عن دخول مصنع جديد لإنتاج المعدات الإلكترونية من علامة ميديا الدولية العام المقبل بولاية برج بوعريرج.

كانت السوق الوطنية قد عرفت هذا العام ارتفاعًا جنونيًا في أسعار المكيفات

وذكرت بيان في هذا الشأن أن وزير الصناعة علي عون زار في محطته الثالثة بولاية برج بوعريريج مؤسسة "سارل أركوديم" المتخصصة في إنتاج المعدات الإلكترونية من علامة ميديا بقدرة إنتاجية تقدر بـ 800 ألف وحدة سنويًا.

ويتربع المصنع وفق نفس المصدر على مساحة 13 هكتار، ويضم ستة وحدات متخصصة في صناعة المكيفات، الدهن، حقن البلاستيك، الغسالات، الثلاجات والمجمدات.

وينتظر أن يدخل المصنع حيز التشغيل في كانون الثاني/جانفي 2024 وهذا بعد استفادة المركب من رخصة الاستغلال، بقدرة توظيف تصل لزهاء 500 عامل.

وأسدى الوزير بعد أن استمع لمختلف الشروحات عدة توصيات بضرورة تحسين الجودة والنوعية، وعرض أسعار تنافسية، ورفع نسبة إدماج المدخلات المحلية كالتوضيب والدهن.

وتحولت ولاية برج بوعريريج إلى قطب وطني للصناعة الالكترونية في العشرية الأخيرة. وتحتوي الولاية حاليا على 1465 هكتار لاحتضان المشاريع الصناعية، موزع على 21 منطقة نشاط وصناعة، منها 18 منطقة نشاطات بمساحة إجمالية تقدر بـ 449 هكتار مهيأة، و3 مناطق صناعية بمساحة تقدر 562 هكتار مهيأة.

وكانت السوق الوطنية قد عرفت هذا العام ارتفاعًا جنونيًا في أسعار المكيفات تزامنا مع موجة الحر التي وصلت لذروتها شهر تموز/جويلية الماضي.

وقفزت أسعار مكيّفات الهواء بـ 20 ألف دينار جزائري للوحدة، وفاقت الأسعار 100 ألف دينار جزائري في الأجهزة ذات العلامات المعروفة ما أدخل وزارة التجارة في حرب مع التجار المضاربين.