30-يناير-2022

(الصورة: الحوار الجزائرية)

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اجتماعًا لمجلس الوزراء، تم فيه الاستماع لعروض تتعلق بقطاعات الفلاحة والبيئة والنقل، بالإضافة إلى عرض حال، قدمه وسيط الجمهورية، أمام المجلس، يتعلق بمتابعة المشاريع الاستثمارية العالقة.

طلب تبون بإعادة النظر في الموارد البشرية وتغيير الذهنيات في القطاع

وبعد افتتاح الجلسة وعرض الوزير الأوّل، وزير المالية، نشاط الحكومة في الأسبوعين الأخيرين، قدم وسيط الجمهورية عرضًا حول وضعية المشاريع العالقة في مختلف القطاعات، وذلك تنفيذًا لأمر رئيس الجمهورية، خلال مجلس الوزراء، ليوم 21 نوفمبر 2021، بهدف متابعة ومعالجة المشاريع وطنيا، حالة بحالة.

وفي التفاصيل، أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في الانطلاق فورًا في إنجاز مصنع جديد لإنتاج الحليب بالعاصمة بقدرة إنتاجية، لا تقل عن مليون لتر يوميًا.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الجمهورية، أن الإنتاج الفلاحي، يعتبر قضية مصيرية للأمة، ومسألة كرامة وطنية، ولدينا كل الإمكانات لرفع التحدي، مسجلًا تراجعًا في الأرقام المقدمة بخصوص إنتاج الحبوب، وعليه، أمر الرئيس بمضاعفة إنتاج الحبوب بإعادة توجيه الجهود في القطاع الفلاحي، وخاصّة في الجنوب.

كما طلب تبون بإعادة النظر في الموارد البشرية وتغيير الذهنيات في القطاع، من أجل تحقيق الأمن الغذائي والاستغلال الأمثل للمساحات الزراعية لزيادة المردودية.

وفي السياق ذاته، طالب تبون بتشجيع المهنيين على العمل بالطرق الحديثة، وتطبيق التقنيات العصرية المستعملة في الدول المتطورة.

كما دعا إلى تعزيز إنتاج اللحوم الحمراء، بما يتماشى وحجم الدعم الذي تقدمه الدولة، وتشجيع وتثمين المبادرات، ومكافأة النجاح في القطاع الزراعي.

وإضافة لما وزد ذكره، دعا رئيس الجمهورية أيضًا إلى تعزيز وسائل المراقبة الجوية وتوفير الطائرات بدون طيار، من أجل تقييم دقيق للقدرات الفلاحية، وتشجيع البحث العلمي، في ميدان الفلاحة.

وفي الصدد، أمر تبون لتطوير إنتاج شجرة الأرڤان في مناطق الجنوب الغربي والهضاب العليا الغربية، وتأسيس مركز وطني لتطوير زراعتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الوزراء يصادق على مشروع التعديل الدستوري

موعد الاستفتاء على الدستور.. البحث عن شرعية سياسية وتاريخية؟