13-أبريل-2021

عمار بلحيمر، وزير الاتصال (الصورة: TSA)

فريق التحرير - الترا جزائر

أبدت الخارجية الفرنسية أسفها على التصريحات التي أطلقها وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة الجزائرية عمار بلحمير، بخصوص نشاط السفير الفرنسي بالبلاد.

 تحدّث عمار بلحيمر عن قلق سلطات بلاده من أنشطة السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا جوييت

وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنياس فون دير مول: "إنّنا نأسف لهذه التصريحات المختلفة، التي لا تعكس جودة علاقاتنا الثنائية، ولا دينامكيات تعزيزها، بدعم من أعلى المستويات من قبل سلطات بلدينا".

وفي حديث لصحيفة "عرب بوست"، تحدّث عمار بلحيمر عن قلق سلطات بلاده من أنشطة السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا جوييت، قائلًا إن بإمكان الحكومة اتخاذ إجراءات في حقّه.

وردًا على ذلك، اعتبرت المتحدّثة باسم الخارجية، أن السفير الفرنسي "يقوم بمهمته مع الاحترام الكامل للسيادة الجزائرية"، وقالت "إنه يعمل على تعزيز علاقاتنا الثنائية بما يتفق مع إرادة السلطات الفرنسية".

ويجري منذ فترة السفير الفرنسي بالجزائر، لقاءات مكثفة مع قادة أحزاب سياسية محسوبة على السلطة والمعارضة، بشكل أثار جدلًا حول دوافعه في ذلك.

وكان وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمون بون، قد نفى وجود أيّ توتر مع الجزائر، مؤكّدًا بأن باريس تريد "تهدئة" في العلاقات الثنائية، عقب تأجيل زيارة رئيس وزرائها إلى الجزائر.

وجاءت تصريحات بون ردًا على، وزير العمل الهاشمي جعبوب، الذي وصف في كلمة له بمجلس الأمة أنّ "فرنسا هي العدو التقليدي والدائم للجزائر".

وأضاف بون "هذه التصريحات لا تستحق استدعاء السفير الفرنسي في الجزائر، وباريس تريد تهدئة مع الجزائر".

 

اقرأ/ي أيضًا

بلحيمر: "الثورة المضادة" هي كلّ ما يعطّل قرارات الدولة

بلحيمر يفرض شروطًا على تداول المعلومة الاقتصادية