06-مارس-2020

تأخر الأمطار أرعب الفلاحين والموّالين (الصورة: طقس العرب)

فريق التحرير - الترا جزائر
 
حذّرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الجمعة، من تساقط أمطار رعدية مرفوقة ببردٍ، بداية من مساء اليوم، على ولايات وسط البلاد وشرقها.
 

وزارتا الموارد المائية والفلاحة استبقتا شحّ الأمطار ببرامج لإنقاذ المحاصيل الزراعية وتنظيم توزيع المياه بالحنفيات

وأفاد بيان للرصد الجوي، بأن الولايات المعنیة ھي الجزائر والبلیدة والبويرة وبومرداس، حیث ستتراوح كمیات الأمطار المرتقبة بین 15 و25 ملم، خلال مدّة صلاحیة النشرية، الممتدة من مساء الجمعة من الساعة التاسعة لیلًا، إلى غاية يوم غد السبت على الساعة السادسة صباحًا.

وأضاف البیان نفسه، أن أمطارًا تكون أحيانًا مصحوبة برعود ورياح مرتقبة أيضًا بكل من تیزي وزو، وبجاية، وجیجل، وسكیكدة، وعنابة، وسوق أھراس، وقالمة، وقسنطینة ومیلة، وشمال سطیف، حیث ستتراوح كمیّات الأمطار المنتظرة بین 20 و40 ملم.

على أن تتواصل نشرية الديوان بالجهة الشرقية، بداية من الیوم الجمعة على الساعة التاسعة لیلًا ، إلى غاية يوم غد السبت على الساعة السادسة مساءً.

ودفع شح المياه مؤخرًا وزارة الموارد المائية، في الـ 22 من شباط/فيفري الفارط، إلى إطلاق حلول بديلة تحسبًا لشحِ السدود وتراجع منسوب مياهها، حيث أعطت تعليماتٍ إلى مستخدميها بضرورة تطوير أداء شبكة توزيع المياه والحد من تسرّبات المياه والتوصيلات العشوائية.

من جهتها، أطلقت وزارة الفلاحة برنامج السقي التكميلي لإنقاذ المحاصيل "المطرية"، ودعت الفلاحين إلى التسجيل في المشروع بعد بروز مخاوف الجفاف بالجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنزار" عند الأمازيغ.. قصّة الحب التي جفّت بسببها السماء

بعد دقائق من تساقط المطر.. السيول تغمر العاصمة وعدّة مدن داخلية