14-مارس-2023

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، عن إجراءات جديدة لتأمين التلاميذ في محيط المدارس، على خلفية انتشار حوادث الوخز بالإبر في الأيام الأخيرة.

دعت الوزارة لضرورة عدم ترك التلاميذ في الانتظار خارج المؤسسة خاصة أولئك الذين يقطنون بعيدًا

وأوضح بلعابد في اجتماع تنسيقي مع مسؤولي التنظيمات الوطنية الممثلة لأولياء التلاميذ وممثلي الأسلاك الأمنية ووزارتي الداخلية والعدل، أن مصالحه وجهت تعليمة إلى مديري المؤسسات التعليمية ومفتشي التعليم الابتدائي من أجل تطبيق كل إجراءات اليقظة في محيط المؤسسات التربوية.

ودعت الوزارة لضرورة “الإبلاغ الفوري للجهات الأمنية ومصالح مديرية التربية عن أي حادث أو اعتداء وعدم ترك التلاميذ في الانتظار خارج المؤسسة، خاصة أولئك الذين يقطنون بعيدًا والسماح لهم بالدخول إلى المؤسسة من أجل توفير الحماية لهم”.

كما شدّدت على أهمية “التنسيق مع أولياء التلاميذ للتجند المشترك والتحلي باليقظة عند مرافقة أبنائهم في محيط المؤسسة التعليمية ومداخلها والتبليغ عن أي أمر مشبوه أو مثير للريبة واقتراح آلية التواصل السريع مع الجهات المختصة”.

ولفتت إلى ضرورة القيام بعملية تحسيس لفائدة التلاميذ بإشراك أوليائهم للمحافظة على سلامة أبنائنا والانخراط في مسعى شامل يجعل من الأولياء شريكا فعليا في أمن وسلامة المتمدرسين.

كما أكدت على ضرورة السهر من أجل تفعيل هذه الإجراءات بكل حزم وبصفة مستعجلة ودعوة جميع المتدخلين إلى الانخراط التام في هذه المقاربة الوقائية، بالتنسيق المنتظم مع المصالح الأمنية، "لتفويت الفرصة على كل من يريد المساس بأمن وسلامة التلاميذ والمحافظة على الطمأنينة والهدوء في محيط المؤسسة التعليمية".

وكان وكلاء الجمهورية في عدة ولايات قد  أصدروا بيانات تفيد بتلقي مصالح الدرك الوطني بلاغات بتعرض تلاميذ للوخز بإلإبر من قبل مجهولين أثناء خروجهم من المدارس، وأعلنت بناء على ذلك فتح تحقيقات لمعرفة خلفيات هذه الحواث.