10-فبراير-2021

الحكومة تدرس إطلاق حملات تحسيسية بالسيارة الكهربائية ومميزاتها (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، عن دراسة الحكومة لمشروع اقتناء السيارات الكهربائية، كاشفًا أن تكلفتها تقدر بـ 10000 أورو فقط.

شيتور: تعبئة خزان السيارة الكهربائية يكلف 5 مرات أقل من السيارة التي تعمل بالوقود

وقال الوزير شمس الدين شيتور، في اجتماع تشاوري مع وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية ابراهيم بومزار، مساء الثلاثاء، إنه "من المرتقب اقتناء هذا النوع من السيارات بتكلفة تقدر بـ 10000 أورو فقط، أي ما يقارب 160 مليون سنتيم في السوق الرسمية وما يعادل أكثر من 200 مليون سنتيم في السوق الموازية".

واعتبر وزير الانتقال الطاقوي أن السيارة الكهربائية هي ورشة نحن بصدد اقناع الحكومة بها، لكنه أشار إلى أن المجتمع لازال غير مستعد لاستعمال هذه التكنولوجيا الجديدة.

كما أوضح بأن "السيارة الكهربائية تعتبر إحدى الخيارات التي من شأنها إخراج الجزائر من تبعيتها للمحروقات".

وفي السياق أشار إلى أن الجزائر تشتري سنويا بقيمة ملياري طن من المحروقات، وأنه بحلول 2030 يصبح الطن من غاز أكسيد الكربون المنبعث حسب فريق خبراء المناخ الأممي، أكثر تكلفة وعليه سيصبح هناك سيارات حرارية أقل.

وتابع: "يجب تحسيس المواطن باقتناء هذا النوع من السيارات"، مضيفًا أن "تعبئة خزان السيارة الكهربائية يكلف 5 مرات أقل من السيارة التي تعمل بالوقود".

كما ذَكر أن عديد أجهزة التعبئة الكهربائية قد استوردتها الجزائر وسيتم تركبيها قريبا على مستوى محطات الخدمات التابعة لنفطال الموزعة على طول الطريق السيار شرق - غرب.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيارات الديزل ممنوعة من الاستيراد وشروط جديدة لتركيب المركبات

مخترعون جزائريون.. تحت عدسة التجاهل