10-أكتوبر-2020

الوفد الوزاري نزل إلى مكان الحادث بالبيض واستمع الى انشغالات المتضرّرين (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، أنّ التحقيق الأولي أثبت أن سبب انفجار أنبوب الغاز بحي "طريق الرڤاصة"، في البيض، يعود إلى ربط أنبوب للغاز من طرف مقاولة خاصّة دون التنسيق مع مصالح سونلغاز.

نقل الجرحى في حالة حرجة إلى مستشفيات العاصمة ووهران عبر مروحيات الحماية المدنية

وقال وزير الداخلية، الذي حلّ بمكان الحادث رفقة وفد حكومي مساء السبت، إنّ "الحادثة تسببت فيه مقاولة خاصّة كلّفتها البلدية بإنجاز مشروع ربط الحي بقنوات الصرف الصحي"، متابعًا: "لا أعطي تفاصيلًا أكثر لأن تحقيقًا معمّقًا باشرته الجهات الأمنية في القضية".

وأوضح، كمال بلجود، أنّه "ستُتخذ أقصى العقوبات ضدّ كل من ثبت تورطه في الحادثة التي خلفت لحد الساعة ستّة قتلى و16 جريحًا".

وأشار الوزير إلى أن الزيارة الميدانية إلى مكان الحادث، كشفت بعد السماع للمواطنين، أنّ "المقاول كان يشتغل بدون مخطط ولم ينسّق مع مؤسسة سونلغاز".

وتابع في السياق، "التحقيق سيحدّد كل مسؤولية في الحادث (..) والعدالة ستأخذ مجراها".

ودعا المسؤول الأول عن وزارة الداخلية، كلّ المسؤولين المحليين عبر تراب الوطن إلى "أخذ العبرة من هكذا حوادث وتفادي إشكالات عدم التنسيق بين المصالح، سيما إذا تعلق الأمر بخطورة الوضع على المواطن".

وبخصوص التكفل بالضحايا، شدد وزير الداخلية، على أن مصالحه سخّرت طائرات هيليكوبتر لنقل الجرحى، الذين يعانون من تعقيدات صحية إلى مستشفيات العاصمة ووهران، وأكّد أن "الأطقم الطبية هي من يقرر من سيتم تحويله إلى مستشفيات أخرى باستعمال المروحيات".

وارتفع، عدد ضحايا حادث انفجار أنبوب الغاز المهول إلى ستة قتلى و16 جريحًا، حسب آخر حصيلة لمصالح الحماية المدنية.

وتواصل مصالح الحماية المدنية برفقة مصالح الأشغال العمومية، رفع الردوم بعد أن أدى انفجار الغاز إلى انهيار كلي لبنايتين مكونتين من طابقين أول وأرضي، مع تسجيل انهيارات جزئية في جدران ستّ بنايات مجاورة.

وكانت شركة "سونلغاز" اتهمت مقاولة خاصة بـ "التعدي على شبكة الضغط المتوسط للغاز الطبيعي التي تمّر من تحت البناية دون التنسيق مع مصالحها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع حصيلة انفجار البيض إلى 6 قتلى و 16 جريحًا

شركة "سونلغاز": مقاولة خاصّة تسببت في انفجار الغاز بولاية البيض