09-نوفمبر-2020

البروفيسور محمد بلحوسين (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

أكّد رئيس الخلية العملياتية للتحرّي ولمتابعة التحقيقات الوبائية، البروفيسور محمد بلحوسين، اليوم الإثنين، أن الوضع الوبائي في الجزائر مقلق بعد الارتفاع المسجّل في الأيّام الأخيرة.

وصف البروفيسور بلحوسين الوضع الوبائي بالمقلق

وعدّد بلحوسين خلال حلوله ضيفًا على الإذاعة الأولى ثلاث أسباب رئيسية كانت وراء زيادة الإصابات خلال الفترة الأخيرة؛ حيث قال "زيادة الإصابات لها ثلاث أسباب رئيسية، أوّلها انخفاض درجات الحرارة الذي يساهم في انتشار الفيروس، والثاني هو استئناف عدة نشاطات مما يعني وجود احتكاك وحركية أكثر من السابق".

أما السبب الثالث، يضيف المتحدّث، فهو "وجود حالة تراخ في الوقاية وسط المواطنين" مشيرًا إلى أن المواطنين تخلّوا عن التدابير الوقائية الأساسية وهو ما أدّى إلى تسارع وتيرة انتقال العدوى.

ووصف البروفيسور بلحوسين الوضع الوبائي بالمقلق، مؤكدا أن التحقيقات حول الوباء عبر الولايات تواجه صعوبات في عملها من أهمها "رفض عائلات الخضوع لهذه التحقيقات الوبائية بشكل يؤدي إلى ظهور حالات إصابة وسط أفرادها".

وبسبب الارتفاع المخيف لعدد حالات الإصابة بكورونا، أعلنت الحكومة، يوم أمس، عن 12 قرارًا جديدًا لمحاصرة انتشار فيروس كورونا، أهمّها تشديد إجراءات الحجر المنزلي المفروض ليصبح من الثامنة مساءً إلى الخامسة فجرًا في 29 ولاية.

 

اقرأ / ي أيضًا:

إصابات فيروس كورونا تواصل الارتفاع

بعد ارتفاع إصابات كورونا.. وزارة الصحة تحذّر