07-سبتمبر-2021

محمد طارق بلعريبي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

سلمت وزارة السكن والعمران والمدينة لوزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي 2022/2021 ما يقارب 450 منشأة تربوية ما بين مدارس ابتدائية ومتوسطات وثانويات، حسبما أعلن عنه اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي.

استلام تسلم قرابة 450 منشأة تربوية بمناسبة الدخول المدرسي المقبل

وفي تصريح للصحافة، على هامش اجتماع تقييمي جمعه بوزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، وإطارات الوزارتين، قال بلعريبي إنه من ضمن حوالي 450 منشأة تربوية، نجد ما يقارب 300 مدرسة ابتدائية و92 متوسطة و67 ثانوية وذلك على المستوى الوطني.

وأضاف أن النتائج التي تم التوصل إليها هي "ثمار جهود كبيرة وعمل ميداني تم القيام به لرفع العراقيل على بعض المشاريع التربوية التي كانت متوقفة حيث تم إعادة الانطلاق في إنجازها خلال الأشهر الماضية".

وقال أنه رغم تداعيات جائحة كورونا إلا أن الكفاءات الجزائرية الناشطة بالمؤسسات الجزائرية من مهندسين ومكاتب دراسات، والتي كانت مكلفة بهذه المشاريع، استطاعت أن ترفع التحدي وتسلم قرابة 450 منشأة تربوية بمناسبة الدخول المدرسي المقبل.

ولفت المتحدّث إلى أن الجزائر توجد من بين الدول التي تملك مؤشرات لابأس بها في ميدان التنمية البشرية التي تعمل بها منظمة الأمم المتحدة، والتي أعطت أهمية بالغة للمتمدرسين عن طريق توفير التجهيزات اللازمة لاستقبالهم.

في هذا السياق، يضيف بلعريبي أن المشاريع السكنية التي تم الانطلاق فيها سنة2021 سيكون إنجاز السكنات متزامنًا مع إنجاز الهياكل التربوية.

وذكر الوزير بالخرجات الميدانية الأخيرة التي قام بها الى ولايات وهران و الجزائر العاصمة و سطيف أين تم تسليم مواقع سكنية كبرى مدعمة بالهياكل التربوية الضرورية، موضّحًا أن تسليم السكنات يكون "مرفوقًا بالضرورة" بتسليم المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات، مشددًا على أن ضمان التمدرس يعد خطا أحمر لا يمكن تجاوزه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير وكالة "عدل": جائحة كورونا تسبّبت في تأخّر إنجاز مشاريع السكن

استحداث مديرية لمتابعة جودة سكنات "عدل" ومتابعة المتقاعسين