04-يناير-2024

عبد العزيز بلعيد، رئيس حزب جبهة المستقبل (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد، عن عدم ترشحه لعهدة جديدة على رأس الحزب، قبيل المؤتمر الذي سيعقد بعد نحو أسبوع.

قال بلعيد في تصريح صحفي بمقر جبهة المستقبل إنه فضل عدم الترشح لرئاسة الحزب من جديد

وقال بلعيد في تصريح صحفي بمقر جبهة المستقبل إنه فضل عدم الترشح لرئاسة الحزب من جديد، مبرزًا ضرورة تسليم المشعل للشباب.

وفي أعقاب ذلك، عُهد إلى مسؤول التنظيم ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب بوطبيق فاتح، برئاسة لجنة تحضير مؤتمر الحزب.

ويأتي قرار بلعيد وهو مرشح رئاسي سابق سنة 2019، عقب انتفاضة عدة مكاتب ولائية في جبهة المستقبل للمطالبة برحيله من رئاسة الحزب.

ونشرت العديد من المكاتب الولائية لجبهة المستقبل، في توقيت واحد بيانات تدعو القيادة الوطنية تكريس مبدأ التداول على رئاسة الحزب، طبقا لروح الدستور وتماشيا مع إصلاحات الجزائر الجديدة.

وأبرزت المكاتب أن هذا المطلب من شأنه أن يفسح المجال لتكريس مبدأ التداول حفاظا على مسيرة الحزب وتعزيزا لمكاسبه وذلك لظروف وأسباب سياسية وتنظيمية موضوعية، وفق هذه البيانات.

وينتظر عقد المؤتمر الوطني الثالث لجبهة المستقبل في تاريخه المقترح وذلك أيام 11 و12 و13 كانون الثاني/جانفي، في وقت لم يظهر مرشحون بعد للمنافسة على المنصب.

ويوجد عبد العزيز بلعيد في قيادة جبهة المستقبل منذ تأسيسه في 2012 وهو من القيادات التي برزت في الحركة الطلابية قبل ذلك ثم في حزب جبهة التحرير الوطني قبل أن ينسحب منه.

ونجح هذا الطبيب سنة 2019 في أن يكون واحدًا من المنافسين الأربعة على منصب رئاسة الجمهورية مع كل من عبد المجيد تبون الرئيس الفائز وعبد القادر بن قرينة وعز الدين ميهوبي وعلي بن فليس.