02-يونيو-2021

جمال بلماضي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

قال الناخب الوطني جمال بلماضي، الثلاثاء، إن التفكير في استدعاء لاعب نادي ليون، حسام عوار، سيكون تقليلا من قيمته كمدرب ومن قيمة المنتخب الوطني.

الناخب الوطني: حزنت لخسارة رياض محرز نهائي دوري أبطال أوروبا

وأوضح جمال بلماضي، في ندوة صحفية نشطها بمركز سيدي موسى، اليوم، أن "قضية اللاعب طويت بعد أن اختار تمثيل الديوك الفرنسية".

 عوار وڨويري

وأكد أن عوار شارك بالأمس مع فرنسا والتفكير في استدعائه "تقليل من قيمتي وقيمة المنتخب الوطني، نحن نتحدث عن منتخب وليس عن ناد"".

 وتابع: "لا يهمني غويري ولا عوار ولا غيرهم، لن أتحدث أكثر عن لاعبين ليسوا جزائريين، حدثوني عن المجموعة التي تتواجد في مركز سيدي موسى أو اللاعبين الجزائريين الذين غابوا عن التربص لأجيبكم".

من جهة أخرى، فنّد الناخب الوطني أن يكون المدافع أحمد توبة قد فكّر في العدول عن قرار تمثيل الجزائر، مؤكدا بالقول: "توبة فخور باللعب مع الجزائر ولم يفكر في تغيير المنتخب فقط لأني لم أشركه، هو يعلم سبب عدم اعتمادي عليه في التربص الماضي وكل ما قيل حوله مجرد كلام للاستهلاك".

خسارة محرز لـ"الشامبينزليغ" أمر محزن

 جدد مهندس النجمة الثانية لمحاربي الصحراء، دعمه لنجمه، رياض محرز، الذي خسر نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مع فريقه مانشستر سيتي أمام تشلسي بهدف نظيف في بورتو البرتغالية يوم السبت الماضي.

وقال بلماضي عن رياض محرز: "ليس على محرز أن يتحمل مسؤولية خسارة فريقه لنهائي دوري أبطال أوروبا، حتى ولو تأثر، لكني أعرف عقله الكبير ومسيرته الاحترافية دليل على ذلك".

وأشار إلى أنه "لأمر محزن بالنسبة لنا، كنت أتمنى أن يفوز رياض محرز بنهائي دوري أبطال أوروبا، لكن لا أفكر في ذلك كثيراً، وما أعرفه أنه سينضم لهذا المعسكر بأكثر حماس ويؤدي مهمته كقائد للمنتخب".

وشدد على أنه "لاعب محترف ومن المستوى العالي وبإمكانه تجاوز هذه المرحلة بسرعة، خصوصا عقب التحاقه بتربص المنتخب الوطني وخوضه لوديتي مالي وتونس".

المناصب غالية 

وفي إجابة بخصوص عدم استدعاء أمير سعيود، الذي يقدّم مستوى رائع مع ناديه شباب بلوزداد أكد أن "سعيود لاعب ممتاز وأنا أتابعه كثيرا، لكنه ضحية المنافسة القوية في مركزه، المناصب غالية".

وأردف: "حتى بولاية لم يضمن مكانته في التشكيلة بعد، لكن أتمنى أن يواصل سعيود بهذا المستوى، أنا سعيد من أجله".

وفي الصدد ذاته، قال صانع ملحمة أرض الكنانة عن هداف البطولة الوطنية ولاعب شبيبة الساورة مسعودي: "لقد سجل 17 هدفا، أتابعه بدوره لكنه على غرار سعيود ضحية المنافسة في منصبه، لدينا بونجاح، سليماني ودولور وأتمنى له المزيد ولما لا الاحتراف".

وحسب بلماضي، فالأمر ذاته ينطبق على صانع الألعاب ياسين براهيمي، حيث أبرز نجم مرسيليا السابق أنه يحب براهيمي كثيرا ولكن حاليا هناك من هم أكثر جاهزية منه، مبرزا أن باب المنتخب مفتوح أمامه وعودته إلى صفوف الخضر مرتبطة فقط بالعودة إلى مستواه.

 خليفة مبولحي

 وفي ذات الندوة، تحدث بلماضي عن مشكلة حراس المرمى، بعد أن تقدم كل من مبولحي ودوخة في السن، وعدم وجود حرّاس شباب متألقين، هنا قال المسؤول الأول عن العارضة الفنية للخضر "لا يمكنني المغامرة في منصب حراسة المرمى وأي خطأ يقصينا من المونديال، المباريات في المجموعات قليلة وتعويض الأخطاء صعب للغاية، المنصب حساس وأفضل الاستقرار فيه".

واسترسل: "لا يهمني سن اللاعب، وإن كان مبولحي وأوكيدجة الأفضل فسيواصلان حتى عمر الخمسين سنة، نحن في المنتخب وما يهم هو ما يقدمه اللاعب داخل الميدان والأهم ما يقدمه للمجموعة أيضا".

لا أومن بالمباريات الودية

 وعن المباريات الودية الثلاث التي سيخوضها زملاء القائد محرز، قال بلماضي إن كل المباريات مهمة، ولا يفرّق في فلسفته بين المباريات الودية والرسمية.

 وعن المنافس الأول للخضر في نزاله الودي قال بلماضي إن "موريتانيا منتخب تطور كثيرا وحقق نتائج جيدة كما تأهل لكأس إفريقيا للمرة الثانية على التوالي، تبقى المباراة الودية أمامهم مهة جدا وسنسعى من دون شك إلى الفوز".

 وأضاف "أما منتخب مالي فهو فريق كبير ويضم أكثر من 30 لاعبا في أوروبا، لن أتفاجأ إذا كانوا في القمة خلال بضع سنوات، إنهم على الأقل بنفس قوة بوركينا فاسو، وأنا أحترمهم كثيرا".

وأوضح بلماضي أن هذه المباريات الودية ستسمح للخضر بتحسين مرتبتهم عالميا، مشيرا في السياق أنه "لا يفهم معايير ترتيب الفيفا للمنتخبات، لكننا سنواجه تونس وهو منتخب يحتل مرتبة أحسن منا، هذه ستكون فرصة جيدة لكسب بعض النقاط في هذا الترتيب".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلماضي يحسم الأمر.. باقٍ ولن أغادر

تصريحات قوية.. بلماضي يعترف بـ"فوضوية" معسكر الخُضر الأخير