10-أغسطس-2020

يوسف بلمهدي, وزير الشؤون الدينية والأوقاف (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أرجع وزير الشؤون الدينیة والأوقاف، يوسف بلمھدي، اليوم الإثنين، فتح المساجد تدريجيًا، إلى "الحرص على تعوّد المواطنين على إجراءات الوقاية في المرحلة الأولى، وتجنب مخاطر تنجم على الإكتظاظ داخل بيوت الله.

الوزير بلمهدي دعا لاستبعاد العاطفة في مسألة استئناف صلاة الجماعة في المساجد

وأكد الوزير بلمهدي في تصريح للصحافة، خلال وقوفه على آخر الترتيبات المتعلقة بالإجراءات الوقائية مطلوبة داخل المسجد، أنّه "لا يمكن فتح كل المساجد لأننا نريد من الشعب أن يتدرب على إجراءات الوقاية في المرحلة الأولى".

وأردف قائلًا: "عندما قررنا فتح بعض المحلات في رمضان رأينا كیف ھب إلیھا المواطنون (..) لماذا نستعجل سیأتي الیوم الذي يفتح فیه كل مسجد وتستأنف صلاة الجمعة والجماعة عندما نرى أن المواطن بات ملتزما بالوقاية تلقائیا".

وذكّر الوزير أن "تقلیص عدد المصلین في المساجد أمر ضروري"، مشیرا إلى أن "المرأة غیر معنیة بصلاة الجماعة في المساجد وكذلك الأمر بالنسبة لكبار السن".

وأضاف بلمهدير"الظروف الآن غير مواتية، العدد الكثيف للمصلين سيفسد الخطة".

وقال وزير الشؤون الدينیة، إن عدد المساجد التي سیتم فتحھا يفوق 4 آلاف مسجد، داعيا لاستبعاد العاطفة في مسألة استئناف صلاة الجماعة في المساجد.

كما شدد على أن الأمر يحتاج الحِكمة ولیس العاطفة، لأن الخطر ما يزال موجودا، مشيرًا إلى أن الحج لھذه السنة قد أقیم بـ 10 آلاف حاج بینما كان في العادة بأكثر من 4 ملايین حاج.

وعن صلاة الجمعة، قال المتحدث بأنّ "النداء للجمعة فرض والجماعة سنة، ومنعنا صلاة الجمعة في المساجد حتى لا يكتظ المسجد عن آخره، وبهذا نكون قد خرقنا الإجراءات الوقائية".

وختم الوزير بلمھدي، بأنّ "الحكومة منشغلة مثل كل المواطنین بقضیة فتح المساجد، لاسیما وأن الجزائر تستعد لفتح المسجد الأعظم، مثلما سبق لرئیس الجمھورية أن صرح بذلك".

وأعلنت الحكومة منذ يومين، عن موعد فتح المساجد للمصلّين، وهذا ابتداءً من يوم 15 آب/أوت الجاري، وحدّدت نظام تنفيذ القرار المتضمّن الفتح التدريجي والمراقب للمساجد، وذلك في ظلّ التقيد ببروتوكول صحّي صارم مرتبط بالوقاية من انتشار الوباء.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وفق بروتوكول صحّي صارم.. الحكومة تُعيد فتح المساجد

بعد إجراءات رفع الحجر تدريجيًا.. استياء شعبيّ من تمديد غلق المساجد