27-فبراير-2024
السوق

تتضاعف نسبة الاستهلاك في رمضان (الصورة: فيسبوك)

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، عن تخفيض يقدر بـ 10 بالمائة في أسعار المواد الغذائية بمناسبة شهر رمضان المقبل.

زيتوني: التجار والمنتجين الكبار ساندوا فكرة تخفيض أسعار مختلف المواد الغذائية واسعة الاستهلاك

وقال زيتوني في تصريحات على هامش زيارة تفقدية إلى ولاية بومرداس إن "التجار والمنتجين الكبار ساندوا فكرة تخفيض أسعار مختلف المواد الغذائية واسعة الاستهلاك على الأقل بنسبة 10 بالمائة بمناسبة شهر رمضان، مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة" معتبرا أن "هذه المبادرة جديدة في السوق الوطنية".

في السياق، أبرز الوزير أن "الأسعار في الأسواق التجارية الجوارية لنفس المواد الغذائية ستعرف بدورها انخفاضا قد يبلغ 25 بالمائة"، مشيرا إلى أن هذه التخفيضات ستشمل كذلك المواد الكهرومنزلية التي يجري التنسيق مع المعنيين لتخفيض أسعارها بنسبة 10 بالمائة خلال هذا الشهر".

واعتبر المتحدث أن "خفض الأسعار في رمضان هذه السنة لمواد واسعة الاستهلاك هي الأولى من نوعها وطنيا، وستعمم على كل تجار التجزئة عبر الوطن". مؤكدا مرافقة مصالح المراقبة على غرار المصالح البلدية وإطارات وأعوان مديريات التجارة عبر الوطن لهذه التخفيضات "حتى لا يستغلها الوسطاء".

من جهة أخرى، شدد الوزير على "عدم قبول أو زيادة في أسعار اللحوم الحمراء المستوردة المقننة بسعر 1200 دج للكيلو غرام الواحد، لأنها موجهة للاستهلاك المنزلي والعائلي".

هنا، كشف زيتوني عن توقيف عدد من المستوردين وسحب رخص الاستغلال من بعضهم بسبب ارتكابهم لمخالفات سواء في الأسعار أو في تغيير وجهة هذه اللحوم، مؤكدا بقاء أعوان المراقبة بالمرصاد للمخالفين.