14-أبريل-2020

وزارة الصحة تتخوف من كسر إجراء الحجر المنزلي إذا تواصل في رمضان (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

بعد تسجيلها أرقامًا عالية في إصابات كوفيد 19، قال وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، إن "الأرقام المسجلة في عاصمة البلاد، لا تستدعي فرض حجر كلي عليها".

وزارة الصحة تتخوف من مخالفة الحجر المنزلي إذا استمر الوضع في رمضان

استبعد وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم الثلاثاء، في تصريح للإذاعة الوطنية، إخضاع العاصمة إلى حجر كليّ بسبب ارتفاع الحالات المؤكدة بها، مؤكدًا "الأرقام المسجلة في عاصمة البلاد، لا تستدعي فرض حجر كلي عليها".

وأردف المسؤول الأول عن قطاع الصحة، أن "الوضع حاليا تحسّن مقارنة بما شهدناه في بداية انتشار الوباء"، وتابع يقول: "لا يوجد بلد يقوم بالتحاليل لجميع السكان والأمر لا فائدة منه"، ولم يخفِ تخوّفه من مخالفة الحجر الصحي إن استمر في شهر رمضان من خلال التجمعات الليلية.

وبخصوص قرارات الرئيس فيما يتعلق بالخدمة المدنية للأطباء، كشف بن بوزيد أن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يعرف جيدًا ملف الخدمة المدنية وهو ما جعله يقرر إعادة النظر فيه".

واسترسل الوزير: "الخدمة المدنية أقرت خلال وضعية استثنائية ولكنها استمرت لأكثر من 30 سنة"، مشيرًا إلى أن "الإجراءات التحفيزية تجعل الأطباء يتجهون للعمل في الولايات الداخلية بمحض إرادتهم".

وبخصوص أجور الأطباء، أكد المتحد أن "مضاعفة الأجر بالنسبة لمن يختارون العمل في الجنوب أمر منطقي"، مشددًا أن "معدل الدخول لكلية الطب لأبناء الجنوب سيحدد بـ 14/20".

واقترح وزير الصحة إنشاء مصالح استشفائية جهوية عوض وضع مستشفيات كبرى ببعض المناطق فقط.

كما كشف عبد الرحمن بن بوزيد، أن رياضي من المستوى العالي تبرع بأزيد من 50 مليون كمامة، موضحًا أن "الوزارة قد تلجأ لتوزيع الكمامات مجانًا على المواطنين إذا اقتضت الضرورة".

وكان الرئيس تبون أكد في أول خرجة ميدانية له إلى مستشفيات العاصمة في الأزمة الصحيّة، أكد سيتم إعادة النظر في المنظومة الصحيّة الوطنية، مع مراجعة جذرية ستطرأ على نظام الخدمة المدنية، المعمول به حاليًا للأطباء بعد نهاية فترة تكوينهم، مشيرًا إلى "اعتماد نظام آخر تحفيزي، بدل إجبار الأطباء على الذهاب إلى مناطق لا يرغبون في العمل بها".

وللإشارة فإن آخر إحصائية لوزارة الصحة، أمس الاثنين، أكدت ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 1983 حالة عبر 47 ولاية، فيما بلغ إجمالي الوفيات 313، ووصل عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 301 بزيادة 10، بينما خضع للعلاج بالروتوكول الجديد 2679.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون يقرر إلغاء نظام الخدمة المدنية للأطباء بعد أزمة كورونا

مدير معهد باستور: الأرقام لا تظهر انتشارًا واسعًا لفيروس كورونا بالجزائر