08-يوليو-2021

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال، وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، الخميس، إن الوضع الصحي الوبائي في الجزائر سيئ جدًا، داعيًا إلى ضرورة التلقيح لمواجهة "كوفيد-19".

وزير الصحة: لم نطلب الحجر الصحي وإذا تطلّب الأمر ذلك فالقرار بيد السلطات العليا

وأكد عبد الرحمان بن بوزيد، خلال إشرافه على اجتماع تقييمي رفقة أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة الفيروس أن "الوضع الوبائي سيئ ومقلق والوقت ضيق جدا والجهود متواصلة لتلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين وحماية المجتمع من هذا الوباء القاتل".

وأوضح وزير الصحة أن "الوزارة لم تتوقف عن العمل خلال فترة انتظار الإعلان عن الطاقم الجديد للحكومة والجميع كان يعمل دون توقف".

وأوصى بن بوزيد الأسرة الإعلامية بالابتعاد عن "الاشاعات والمروجين لها خاصة ما تعلق منها بالتلقيح".

وفي الصدد، أضاف: "نعترف بوجود نقائص في القطاع لكننا لن نتوقف في مواجهة العدو الصحي العالمي".

كما شدد المتحدث أن اللقاح متوفر وعلى الراغبين في التطعيم التوجه إلى الأماكن المخصصة لذلك. وعدم الانصياع وراء الإشاعات المغرضة والهدامة.

واسترسل "اقترحنا منح اللقاح للمساجد من أجل تلقيح المصلين أو الذين لا يملكون وقتا كافيا للتلقيح في المراكز العمومية أو الفضاءات المفتوحة للتلقيح".

وأشار إلى أنه "لم نسجّل أية أعراض على الذين تلقوا اللقاح، عدا أعراض طبيعية وعادية"، وأركز هنا على أن "اللقاح آمن ويحمي من مضاعفات الفيروس".

وبشأن العودة إلى تشديد إجراءات الحجر الصحي، كشف رئيس اللجنة العلمية أنه "لا نريد العودة إلى تطبيق الحجر الصحي المنزلي على المواطنين، خاصة ونحن في فصل الصيف بالرغم من ارتفاع الإصابات بالفيروس".

وتابع: "وإذا تطلب الأمر وارتفعت الإصابات فالقرار في يد الوزارة الأولى ورئيس الجمهورية ويكون نتيجة عن التقارير التي تقدمها اللجنة العلمية إلى السلطات العليا للبلاد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 4 ملايين جرعة لقاح خلال الشهر الجاري

"الحالة مقلقة".. مهياوي لا يستبعد العودة للجر الصحي