29-مارس-2024
عمار بن جامع

عمار بن جامع، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

شدّد الممثل مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، على تعزيز دور الهيئة وسلطتها للتشاور والتمثيل خاصّة في مجال السلام والأمن الدوليين، من خلال إعادة إحياء أشغال الجمعية العامة.

شدّد ممثل الجزائر على أهمية تطبيق قرارات الجمعية العامة على أساس غير انتقائي

وأكّد بن جامع، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة، على ضرورة الحفاظ على الطابع الحكومي والشامل والديمقراطي للجمعية العامة.

كما شدّد ممثل الجزائر، على أهمية "تطبيق قرارات الجمعية العامة على أساس غير انتقائي"، بما في ذلك المتعلقة بإعادة بعث أشغالها التي تتطلب متابعة أو إجراءات إضافية، التي يعتمد تطبيقها على الإرادة السياسية للدول الأعضاء، وحسن نية الأمانة العامة للهيئة، على حد قوله.

وقال بن جامع في هذا السياق، إن احترام توزيع الصلاحيات بين الهيئات الرئيسية للأمم المتحدة، وفقًا للميثاق وقرارات الأمم المتحدة، يعزز الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا إلى معارضة دول عدم الانحياز للتدخل المستمر لمجلس الأمن في المسائل التي تقع ضمن صلاحيات الجمعية العامة وهيئاتها الفرعية.

تعترف حركة عدم الانحياز، حسب المتحدث، "بأهمية التعاون الوثيق بين جميع الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة حول القضايا الجوهرية، لا سيما التنسيق بين الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي".

ودعا الممثل الدائم للجزائر إلى الحد من عدد الأحداث رفيعة المستوى المنظمة على هامش المناقشة العامة للجمعية العامة، خلال افتتاح دورتها الرئيسية في أيلول/سبتمبر القادم، وذلك "قصد الحفاظ على أهميتها وتمكين جميع الدول من المشاركة بشكل فعال في المناقشة العامة التي تقتضي اهتمامًا خاصًا من قبل رؤساء الدول والحكومات.