19-أكتوبر-2023
عمار بن جامع

السفير عمار بن جامع، ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة (الصورة: فيسبوك)

قال ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، إنّ أية محاولات لإعفاء سلطة الاحتلال الصهيوني من مسؤولية عن الجرائم المرتكبة في غزّة  أمر غير مقبول، متأسّفًا لفشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار موضوعي بشأن القضية الفلسطينية.

السفير عمار بن جامع: لا مبرّرات أمام الاحتلال الصهيوني لقصف واستهداف المستشفيات في غزة

وأوضح السفير عمار بن جامع، في كلمة له بمجلس الأمن حول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أنّه "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لاستهداف المستشفيات والعيادات والعاملين الطبيين ومرافق الأمم المتحدة."

وتابع: "القانون الدولي يحمي هذه البنى التحتية الحيوية. وعلينا أن ندين بشدة أي انتهاك لهذه القواعد."

وهنا أدان ممثل الجزائر في الهيئة الأممية "الاعتداء المتعمد على المدنيين في قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال، والذي أدى إلى سقوط آلاف الضحايا"، مكملًا: "كما ندين بأشد العبارات الغارة الجوية التي استهدفت المستشفى الأهلي المعمداني والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 500 مدني."

ووفق الدبلوماسي الجزائري فإنّه "خلال عشرة أيام، يتعرض السكان المدنيون في قطاع غزة لغارات جوية ولا توجد منطقة يمكن أن تكون مأوى آمنًا لهم."

وأردف: "هذه ليست حربًا ضدّ حماس، بل حربًا ضد الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين. وأكثر من 60 بالمئة من الضحايا هم من الأطفال والنساء."

ووفقه فإنّ "دوامة العنف المستمرة ناجمة عن غياب الحل السياسي للقضية الفلسطينية والظروف الصعبة التي تضطر أجيالا من الفلسطينيين للعيش فيها."

كما شدّد بن جامع على "تلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان المتضررين بشكل مناسب. ويجب علينا أن نضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق."

وفي الصدد لفت إلى أنّه "ينبغي لقوة الاحتلال أن ترفع حصارها وتتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الإنسانية. ويجب عليها أيضًا أن تلغي أمرها بإخلاء المنطقة الشمالية من غزة."

وتأسّف لفشل مجلس الأمن مرة أخرى، وللعام السابع على التوالي، في تحمل مسؤولياته واتخاذ قرار موضوعي بشأن القضية الفلسطينية.

ودعا ممثل الجزائر في الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى التحرك السريع لوقف هذه الأعمال الشنيعة التي تنتهك القانون الدولي والكرامة الإنسانية.