06-مايو-2024
دواء

(الصورة: Getty)

كشف مدير الإنتاج الصيدلاني ورئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية، رضا بلقاسمي، أن الإنتاج المحلي بات يُلبي أزيد من 70% من الاحتياجات الوطنية.

مدير الإنتاج الصيدلاني: الجزائر تحصي اليوم أزيد من 200 مؤسسة تنشط في مجال إنتاج المواد الصيدلانية

وأكد رضا بلقاسمي، لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" الإذاعي، اليوم الإثنين، أن الجزائر تحصي اليوم أزيد من 200 مؤسسة تنشط في مجال إنتاج المواد الصيدلانية والمستلزمات والمعدات الطبية.

وتابع: "قطاع الصناعة الصيدلانية يعرف ديناميكية غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة"؛ مبرزًا: "المشاريع الاستثمارية المسجلة في الجزائر ستمكنها من التحول لقطب في مجال الصناعة الصيدلانية."

وذكّر المسؤول في الصدد بأنّ "هناك ستة مؤسسات قيد الإنتاج وقيد حصص المصادقة فيما يتعلق بإنتاج الأدوية المضادة للسرطان". كاشفًا عن "وجود مؤسسات أخرى لديها اعتمادات مسبقة، ستتوجه لإنتاج المواد المضادة للسرطان".

كما أوضح أن "هناك مؤسسات مختصة في إنتاج أقلام الأنسولين بنمط كامل، والتوجه لإنتاج اللقاحات عبر مشاريع الشراكة التي تجمع مجمع صيدال مع مجمعات عالمية، والتوجه أيضا لإنتاج المواد الأولية."

وبالنسبة لإنتاج المعدات والمستلزمات الطبية في الجزائر، أكد مدير الإنتاج الصيدلاني، أن "هناك توجه للاستثمار في صناعة المستلزمات والمعدات الطبية من أجل ضمان الوفرة، وتخفيض فاتورة الاستيراد."

وفي ردّه على سؤال حول الإجراءات التي توفرها الوزارة لتشجيع التصنيع المحلي لأدوية الأمراض المزمنة والمكلفة، أبرز، رضا بلقاسمي، أن الوزارة الوصية عملت على تخفيف بعض الإجراءات الإدارية لاسيما مراجعة مدة التراخيص الممنوحة للمؤسسات الصيدلانية.

ووفقه فإن المصالح الوصية "تعمل على تنظيم حملات لتحسين الجودة ومرافقة المصنعين المحليين لمواكبة الممارسات الحسنة، علاوة على مراجعة الأطر التنظيمية والتشريعية."

وقبل أسبوع، كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن الأدوية الجنيسة المصنّعة في الجزائر وكذا الأنسولين المحلي تتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين.

وقال الوزير عون، إنّ "الأدوية الجنيسة المصنوعة في الجزائر تعرضت لحملة شرسة في الأشهر الفارطة". وأردف: "قضينا عليها (الحملة) بفضل وقوف جميع المعنيين بالأمر"، مشيدًا بـ"وعي الصيادلة، الذين تحكموا في الحملة وقضوا عليها."

وبداية العام الماضي، شرعت، الجزائر، في إنتاج الأنسولين محليًا عبر شراكات متعدّدة، لتلبية 50% من الاحتياجات المحلية. ما خفّض ميزانية الاستيراد بنحو 200 مليون دولار.

وترمي، الجزائر، وفق تصريحات سابقة لوزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني إلى "التوجه نحو تصدير الإنسولين بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي."

كما صدّرت الجزائر، منذ أيام، شحنة من 2.5 مليون من أقلام الأنسولين إلى المملكة العربية السعودية، بعد الشحنة الأولى التي صُدّرت نحو ليبيا.