06-مايو-2024
الرياضة المدرسية

صورة تعبيرية

كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أنه سيتم الرفع من الحجم الساعي لمادة التربية البدنية والرياضية ابتداء من السنة الدراسية القادمة.

بلعابد: ملف مادة التربية البدنية والرياضية يتكفل به مختصون على مستوى 21 ألف مدرسة في الجزائر

وأوضح الوزير في تصريح صحفي خلال استقباله رئيس الإتحاد الدولي للرياضة المدرسية، لوران بيترينكا أن ملف مادة التربية البدنية والرياضية يتكفل به مختصون على مستوى 21 ألف مدرسة في الجزائر.

وأشار الوزير في حديثه  إلى أن مديرية الرياضة المدرسية "ستعنى بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتطوير هذا النوع من الرياضات وتدعميها على مستوى مؤسسات التربية والتعليم بالتنسيق مع القطاعات المعنية وبالتالي صقل المواهب الشابة التي تدعم مسعى الجزائر في تحضير النخب الرياضية تمثل البلاد في المحافل والمنافسات الدولية".

وأبرز بلعابد من جهة أخر، بأنه أعلم رئيس الإتحاد الدولي للرياضة المدرسية خلال اللقاء بأنه "تقرر في سياق المجهودات المبذولة لتطوير الرياضة المدرسية الرفع من الحجم الساعي لمادة التربية البدنية والرياضية ابتداء من السنة الدراسية القادمة"، مما اعتبره "إيذانا بدخول الجزائر في مرحلة جديدة بالنسبة للرياضة المدرسية".

كما أكد بأنه لقي استجابة طيبة من رئيس الاتحاد بالنسبة لما تقوم به الجزائر في مجال ترقية الرياضة المدرسية، كاشفا في ذات الوقت بأن الطرف الجزائري ينتظر تجسيد أعمال مشتركة وانجازات مع الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية كما أكده مسؤولها الأول.

والعام الماضي، أمر رئيس الجمهورية، خلال ترؤسه اجتماعًا لمجلس الوزراء، بالشروع في توظيف 12 ألف أستاذ متخصص لتأطير الرياضة المدرسية مع استحداث مديرية عامة للرياضات المدرسية في قطاع التربية.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء أن الرئيس تبون "ثمن خطوة الإعداد لمخطط قاعدي حقيقي للرياضة المدرسية لفتح آفاق جديدة أمام النشء كخزان للنخب الرياضية".

من جانب آخر، أسدى رئيس الجمهورية أوامر لوزير التعليم العالي والبحث العلمي من أجل "إعادة أمجاد الرياضة الجامعية بإطلاق بطولات الرياضات الجماعية ما بين الجامعات والأحياء الجامعية".