بن زيان: قرار الدخول الجامعي في الـ 19 من سبتمبر ليس نهائيًا

بن زيان: قرار الدخول الجامعي في الـ 19 من سبتمبر ليس نهائيًا

وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان (الصورة: موقع التلفزيون الجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، إنّ مقترح تاريخ الـ 19 أيلول/سبتمبر الحالي، كموعد للدخول الجامعي ليس نهائيًا ولم يفصل فيه بعد من قبل الحكومة.

اقتراح الدخول الجامعي للحاملين لشهادة البكالوريا الجدد في الفاتح من كانون الأول/ديسمبر القادم

وأكّد الوزير بن زيان في تصريح للإذاعة الوطنيّة، أنّ "هذا اقتراح وزارة التعليم العالي للحكومة وهناك اقتراحات قمنا بها إلى الوزير الأول وهي في طور الدراسة كذلك لكن 19 أيلول/سبتمبر لم يفصل فيه بعد".

وكشف وزير التعليم العالي أنّ "جديد السنة الجامعية المقبلة سيتميز بتوسيع قائمة الاختيارات ورفعها من ستة إلى عشر رغبات، وهو ما يسمح للطالب كي يكون لديه اختيارات أكثر، إضافة إلى فتح تخصصات جديدة".

وأضاف بن زيان أنّ شبكة التعليم تعززت بثلاث مدارس عليا الأولى في خنشلة مختصة بالغابات والثانية متعلقة بالطاقات المتجددة في باتنة والثالثة متعلقة بالإعلام الآلي والرقمنة في بجاية.

 وبخصوص عملية التقييم، أكد وزير القطاع أن العملية تتم مرحليا ومتواصلة إلى غاية الإعلان عن فتح نظام النمط الحضوري.

وعن الدخول الجامعي بالنسبة للناجحين في البكالوريا، كشف الوزير بن زيان عن اقتراح الفاتح من شھر كانون الأول/ديسمبر كتاريخ لبداية الدخول الجامعي الجديد مع حاملي شھادة البكالوريا الجدد.

كما أشار المتحدث إلى أنّ "هذا التاريخ سيكفي لانتظار ظھور نتائج شھادة البكالوريا لدورة أيلول/سبتمبر 2020، وللقیام بعملیة تسجیل وتوجیه الناجحین".

وأردف الوزير أنّه "هناك عمل لتحسین الخدمات الجامعیة منھا النقل، الإيواء، والإطعام على المدى القصیر وأن ھناك دراسة لإصلاح أكبر على المدى البعید فیما يخص ھذه الخدمات"، مضيفًا "هناك إمكانية إعادة النظر في المنح المقدمة للطلبة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدخول الجامعي بداية من 23 أوت ومنظمات طلابيّة تشكك

ميلاط: السنة الجامعية لن تكون بيضاء وقرار العودة بيد الرئيس