20-سبتمبر-2022
فلادمير بوتن

الرئيس الروسي فلادمير بوتين (الصورة/GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على العلاقات التي تربط بلاده بالجزائر، وأكد على دعوته الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لزيارة موسكو.

بوتين: موسكو تدعم الخط المتوازن الذي تنتهجه الجزائر في الشؤون الإقليمية والدولية

وجاء حديث الرئيس الروسي خلال مراسم تسلمه أوراق اعتماد 24 سفيرا أجنبيًا بينهم سفراء 5 دول عربية، منها الجزائر التي أصبح يمثلها في موسكو السفير إسماعيل بنعمارة

وقال بوتين في كلمته الترحيبية إن الجزائر هي ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا في إفريقيا من حيث حجم التجارة.

وأوضح الرئيس الروسي فيما يخص العلاقة مع الجزائر إلى طبيعة الشراكة الاستراتيجية قائلًا: "في آذار/مارس من هذا العام، احتفلنا بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية، ودعونا الرئيس الجزائري تبون للقيام بزيارة إلى روسيا".

وأضاف بوتين أن التعاون التجاري والاقتصادي آخذ في التطور بنشاط كما هو في مجالات أخرى، بما في ذلك المجالات العسكرية - الفنية والإنسانية.

كما أكد أن روسيا تدعم الخط المتوازن الذي تنتهجه الجزائر في الشؤون الإقليمية والدولية، مشددًا على مواصلة العمل معا لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الصحراء والساحل.

وتأتي إشادة بوتين بعلاقات بلاده مع الجزائر تزامنًا مع مطالبة السيناتور الجمهوري ونائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي، ماركو روبيو، بفرض عقوبات على الجزائر.

وذكر هذا السيناتور عن ولاية فلوريدا في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكي، أنه يشعر "بقلق بالغ فيما يتعلق بالمشتريات الدفاعية الجارية بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والاتحاد الروسي”، مشيرًا إلى أن شراء السلاح الروسي يدعم موسكو في زعزعة الاستقرار.