13-مارس-2022

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، الأحد،  أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يسعى للمّ الشمل الفلسطيني،  من خلال احتضان اجتماع جامع للفصائل الفلسطينية بالجزائر.

رئيس المجلس الشعبي الوطني: ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأعزل هو أوّل التحديات التي تواجه منظمة التعاون الإسلامي

وقال بوغالي في كلمة له لدى افتتاح اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي، بقصر المؤتمرات الدولي بالجزائر، إن "ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأعزل، هو أوّل التحديات التي تواجه دول المنظمة".

وفي الصدد دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني إلى "تجديد الدعم الكامل للشعب الفلسطيني الشقيق"، مضيفًا: "الرئيس تبون يسعى للمّ الشمل الفلسطيني، من خلال اجتماع كل الفصائل في الجزائر للوصول إلى توافق فلسطيني وطني".

وحثّ بوغالي دول منظمة التعاون الإسلامي على ضرورة رص الصفوف في ظل الظروف الدولية الحالية المعقدة، مشيرًا إلى أن "اجتماع الأعضاء في إطار منظمة التعاون الإسلامي يأتي في ظرف دقيق وخطير على الساحة الدولية".

كما لفت في الصصد إلى أن "ذلك ما يستدعي أن نكون تحت راية التعاون الإسلامي كالجسد الواحد"، مؤكدًا: "نقف اليوم على التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لرص صفوفنا ودعم التضامن بيننا لنكون في مستوى التحديات".

وانطلقت، اليوم، بالجزائر، أشغال الاجتماع الـ 47 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، على أن تتناول الأشغال، "المسائل التي تستأثر باهتمام العالم الإسلامي في الوقت الراهن، بالإضافة إلى عدد من القضايا التنظيمية منها على وجه الخصوص تحديد موعد ومكان الدورة الـ 17 لمؤتمر الاتحاد".

وينتظر أن يعتمد أعضاء اللجنة في ختام الأشغال "إعلان الجزائر"، ليؤكد المشاركون فيه "موقف اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من القضايا التي تهم حاضر ومستقبل الأمة الإسلامية".

ويشارك في هذا الاجتماع الذي يدوم يومين (13 و14 آذار/مارس)، 12 عضوًا منتخبًا يمثلون الجزائر، المملكة العربية السعودية، لبنان وسلطنة عمان (عن المجموعة العربية)، إيران، بنغلاديش، ماليزيا وإندونيسيا (عن المجموعة الآسيوية)، كوت ديفوار، السنيغال، موزمبيق والكاميرون (عن المجموعة الأفريقية) وتركيا (عن الترويكا الرئاسية للاتحاد).

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشاورات الوحدة.. وفدٌ عن المبادرة الوطنية الفلسطينية في الجزائر

القضية الفلسطينية.. ما هي أوراق الجزائر لعقد لقاء فلسطيني جامع؟