17-مارس-2024
فلاديمير بيتكوفيتش

فلاديمير بيتكوفيتش (الصورة: Getty)

قدّم المدير الفني لـ"الخضر"، البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، اليوم الأحد، أسباب غياب رياض محرز عن معسكر شهر آذار/مارس الجاري، والذي سيلعب فيه المنتخب ضدّ بوليفيا وجنوب أفريقيا، وديًّا.

الناخب الوطني: الباب مفتوح أمام سليماني وفيغولي وبلايلي، ولكن ستكون أمامهم منافسة كبيرة

وخلال ندوة صحفية، نشّطها، بمركز المؤتمرات لملعب "نيلسون مانديلا"، بالعاصمة، عشية مواجهتي بوليفيا (22 آذار/مارس الجاري – 22.00 سا) وجنوب أفريقيا (26 آذار/مارس الجاري – 22.00 سا)، قال، بيتكوفيتش، إنّ "مهاجم أهلي جدة السعودي، رياض محرز، هو من طلب عدم استدعائه للتفكير في مستقبله."

وتابع: "محرز اتصل بي وتحدثنا مطولًا، إنه يفتقد للطاقة ولم يسترجع مستواه بعد". ليكمل: "الباب مفتوح أمام محرز وأمام كل اللاعبين، وسنقوم بالتقييم يومًا بعد يوم".

لماذا غاب المخضرمون؟

برّر، فلاديمير بيتكوفيتش، عدم استدعائه للهدّاف التاريخي للمنتخب ومهاجم نادي ميشيلن البلجيكي، إسلام سليماني، بأنّ "سليماني يملك مستوى عالٍ، لكنه مطالب بالتركيز على ناديه، وأخبرته أنّ أبواب المنتخب ستبقى مفتوحة أمامه".

واستطرد: "هناك لاعبون في منصبي بلايلي وفغولي يستحقون التجريب". وأجدد: "الباب مفتوح أمام سليماني وفيغولي وبلايلي، ولكن ستكون أمامهم منافسة كبيرة، ويوجد لاعبون في مراكزهم يستحقون الوجود هنا".

براهيمي.. أنتظر منه الكثير

وبالنسبة لياسين براهيمي، أفاد، المدرب الوطني بأنّ "المعني برهن في ناديه وأريد رؤيته في المنتخب للحكم عليه، وأنتظر منه الكثير".

وأردف مكملًا حديثه عن نجم نادي الغرافة القطري "لقد كان مستبعدًا من المنتخب لفترة طويلة، أنا أريد رؤيته في فريقنا، حتى يكون لدي رأي بخصوصه".

إلى ذلك، صرّح، المتحدث بأنّ استدعاء الثنائي سعيد بن رحمة (أولمبيك ليون)، وهشام بوداوي (نيس)، وجهنا لهما الدعوة رغم أنهما مصابان. وهدفنا لقائهما والتعرف عليهما.

وأشار إلى أنه "يمكنهما بعد اللقاء مغادرة المعسكر إذا أرادوا، وهو الأمر نفسه بالنسبة للمدافع (محمد أمين) توغاي، أعتقد أن هذا الثلاثي لن يستطيع اللعب (ضد بوليفيا وجنوب أفريقيا)".

غربلة القائمة

ولفت خليفة جمال بلماضي إلى أنّ "القائمة الأولية ضمّت سبعين لاعبًا، قبل أن يقوم بغربلتها واختيار 31 لاعباً فحسب"، وعقّب: "من لم أوجّه لهم الدعوة أعرفهم وتحدثت معهم، وأبواب المنتخب تبقى مفتوحة، وكل اللاعبين مهمّون".

وبالنسبة للاعبين الجُدد، اعتبر، بيتكوفيتش، أن "هدفنا تحقيق خطتنا. يتعين على اللاعبين الجُدد استغلال الفرصة وكسب ثقتي." مبرزًا أنّه يعمل مع طاقمه على تهيئة كافة فرص النجاح.

وبلغة صارمة، نبّه، الناخب الوطني إلى أنه "سأفرض فلسفتي على اللاعبين. فضلاً عن ضبط الأمور داخل المنتخب وفرض قواعد انضباطية صارمة."

بيتكوفيتش: سأفرض فلسفتي على اللاعبين. فضلاً عن ضبط الأمور داخل المنتخب وفرض قواعد انضباطية صارمة

وفي الصدد، زاد، "على جميع أفراد المنتخب التضحية، ورغم معاناة عدة لاعبين من مشاكل، قررت مرافقتهم، وعلى جميع اللاعبين فرض وجودهم في نواديهم قبل كل شيء".

روح المجموعة

وعن الدورة الودية الدولية، سجّل، التقني البوسني أنّ "دورة الاتحاد الدولي للكرة مناسبة لرؤية كيفية تفاعل اللاعبين"، مركزًا على أنه "سأسعى لتكريس نمط لعب واضح في المنتخب."

وهنا، أبرز، أنه "حريص على روح المجموعة وأتطلع لتكريس قيم الانتصار والإيجابية والتواصل والإحساس بالمسؤولية."

وللإشارة، ينطلق، المعسكر الإعدادي الأول لـ"الخضر" تحت قيادة المدرب السابق لناديي لازيو روما الإيطالي وبورودو الفرنسي، هذا الإثنين، والذي سيواجه فيه "الخضر" مننتخبَي بوليفيا وجنوب أفريقيا، وديًّا.