14-مارس-2024

رياض محرز (الصورة: Getty)

يعتزم نجم "الخضر" ولاعب نادي الأهلي السعودي، رياض محرز، اتخاذ قرار مهم جدًا بخصوص مشواره الدولي مع المنتخب الوطني، الذي تقمص ألوانه منذ صيف 2014.

رياض محرز أبلغ الناخب الوطني الجديد بقرار إعفائه من تربص "الخضر" المقبل وهو ما ربطه متابعون بتوجهه نحو الاعتزال

وتأكّد، بشكل رسمي، غياب اسم رياض محرز عن قائمة المدرّب فلاديمير بيتكوفيتش، المعنية بتربص شهر آذار/مارس الجاري، وفق ما أفادت به مصادر متطابقة.

ونقل موقع "لاغازيت دي فيناك" الرياضي غياب اسم رياض محرز في القائمة الجديدة لـ "محاربي الصحراء"، التي سيعلن عنها المدرب البوسني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويُرتقب أن يواجه "الخضر"، وديًا، المنتخب البوليفي والجنوب أفريقي تباعا يومي 22 و26 آذار/مارس الجاري، ضمن دورة دولية تحتضنها الجزائر.

مكالمة هاتفية

بادر قائد المنتخب الوطني، رياض محرز، إلى التواصل مع رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وليد صادي، وطلب منه نقل رسالة واضحة للمدرب الوطني، مفادها: "عدم استدعائه إلى المعسكر التدريبي المقبل في آذار/مارس."

وفي اليوم الموالي، وفق ما جاء في موقع "لاغازيت دي فيناك"، اتصل فلاديمير بيتكوفيتش برياض محرز للتحدث معه. ونقل قائد "المحاربين" للمدرب الجديد رغبته في إعفائه من المعسكر المقبل.

وبرّر النجم الأسبق لمانشستر سيتي الإنجليزي خطوته بعدم تعافيه من صدمة خروج المنتخب الوطني من الدور الأول لنهائيات كأس أمم أفريقيا الأخيرة.

وتابع المصدر بأنّ "محرز أكّد لبوتكوفيتش أنه لا ينبغي الاعتماد عليه في الوقت الحالي. وأنه يفكر في مستقبله في المنتخب الوطني".

وفاجأ قرار محرز الناخب الوطني الجديد، الذي حاول معرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء رغبته في عدم الانضمام إلى "الخضر" في توقف آذار/مارس الحالي.

ويُتوقّع أن يُعلن بيتكوفيتش عن تفاصيل ما دار بينه وبين محرز في خضمّ المعسكر القادم، الذي سينطلق في الفترة ما بين 18 آذار/مارس إلى 26 من نفس الشهر.

ما علاقة جمال بلماضي؟

ربط كثيرٌ من المتابعين للشأن الرياضي قرار نجم المنتخب رياض محرز بالرسالة الأخيرة، التي وجّهها للناخب الوطني السابق، جمال بلماضي، وما حملته من تأثّر كبير برحيله عن "الخضر" بعد خمس سنوات ونصف من العمل معًا.

وفي رسالة وداع جمال بلماضي، قال، محرز: "شكرًا على كل شيء جمال، على الرغم من الفشل في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، لن ننسى أبدًا، الانجاز المحقق في مصر، والعودة إلى البلاد بالنجمة الثانية، والمباريات الـ35 دون هزيمة".

وأضاف: "لن أنسى أيضًا كل العمل الشاق الذي قمت به خلال هذه السنوات الست، وخاصة الحب الذي تكنه لعَلَمِنا."

وختم رياض محرز رسالته لبلماضي، بالقول: "كل ما قمت به، كان يهدف فقط إلى جعل الشعب فخورًا. شكرا أخي."

وكان رياض محرز، الذي تربطه علاقة خاصة بالناخب الوطني السابق، أحد اللاعبين القلائل الذين فعلوا ذلك علنا (وداع بلماضي)، وهو ما يشير إلى أنّ مدرب بطل أفريقيا 2019 يمكن أن يأخذ أحد أكثر جنوده ولاءً في أعقابه.

سيناريو مشابه

يرى اللاعب السابق لمانشستر سيتي الإنجليزي، بأن هذا التوقيت هو المناسب للقيام بخطوته، بعد قدوم المدرب الجديد فلاديمير بيتكوفيتش الذي سيبدأ -على الأرجح- مشروعه بدونه، وهو سيناريو يشبه لما حدث مع اللاعب الدولي السابق كريم مطمور، الذي كان قد طلب منحه "إجازة" في صيف 2011، من المدير الفني الأسبق للجزائر، البوسني وحيد حاليلوزيتش. ومنه قرّر الابتعاد كليًا عن المنتخب والاعتزال.

وتتقارب القصة أيضًا مع اللاعب أندي ديلور، الذي غادر نادي أم صلال القطري، مؤخرًا، إذ كان قد طلب من المدير الفني السابق جمال بلماضي منحه راحةً لمدة سنة كاملة، قبل العودة لتمثيل "الخضر" مجددًا، وهو ما عرّضه لانتقادات لاذعة من المدرب والجماهير، قبل أن يعود لحمل قميص "الأفناك" بعد أكثر من سنة عن الواقعة.

أرقام محرز مع "الخضر"

كان أوّل التحاق لـ"ملك الكونترول" (كما يُلقب) بالمنتخب الوطني في صيف 2014، وتحديدا خلال المباراة الودية أمام أرمينيا التي سبقت نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

وشارك رياض محرز في 93 مباراة دولية مع "الخضر"، في مختلف المسابقات، سجل خلالها 31 هدفًا وأهدى 40 تمريرة حاسمة.

وتراجع مستوى رياض محرز مع المنتخب الوطني بعد كأس أمم أفريقيا 2019، التي توّج بها "الخضر"، في القاهرة، وخلّف ذلك موجة انتقادات كبيرة. كما أنّ المستوى الهزيل الذي ظهر عليه في كأس أمم أفريقيا الأخيرة (كوت ديفوار)، جعله تحت سِهام الجماهير ووسائل الإعلام، وهو ما لم يهضم لحد الآن.