18-يوليو-2020

الرئيس تبون أثناء استقبال رئيس مجلس النواب الليبي رفقة وفد مرافق له (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر
أُلغيت زيارة رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، بدءًا من مساء اليوم السبت، إلى الجزائر، حسب ما أكّده مصدر جزائري مسؤول لـ "العربي الجديد".
وأضاف المصدر نفسه، أنّ "الزيارة أُجّلت بشكلٍ مفاجئ، بطلب من الجانب الليبي إلى وقت لاحق، لأسباب تخص الليبيين، لا يجدر بالجزائر شرحها".
ولم تُعلن الجهات الرسمية الجزائرية، عن موعد زيارة رئيس مجلس النواب الليبي، ولم تنفها، على خلاف بقية اللقاءات التي تتولى صفحة رئاسة الجمهورية الإعلان عنها على مواقع التواصل الاجتماعي.
بعض المعلومات تتحدّث عن عدم توافق بين الجانبين الجزائري والليبي
بعض المعلومات، حصل عليها "العربي الجديد"، تتحدّث عن عدم توافق بين الجانبين الجزائري والليبي، بشأن بروتكولات الزيارة، و"تتعلّق بإضافة رئاسة مجلس النوّاب الليبي لشخصية عسكرية ضمن الوفد المرافق لصالح، تحوم حولها شُبهات، وصدرت في حقّها مذكّرة طلب دولية".
وترفض الجزائر، أن يكون هذا الشخص العسكري ضمن الوفد المرافق لعقيلة صالح، حيث وافقت في الزيارة السابقة له إلى الجزائر في الـ 13 حزيران/جوان الماضي، على وفدٍ كان يضم رئيس ديوانه عبد الله المصري، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء مصطفى المقرعن، واللواء عون الفرجاني رئيس هيئة القضاء والسيطرة.
وكان رئيس مجلس النواب الليبي في طبرق شرقي ليبيا،عقيلة صالح، قد زار الجزائر منتصف الشهر الماضي، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لتباحث تطوّرات الأزمة الليبية.
يًذكر أن وزير الخارجية صبري بوقادوم، سيجري محادثات مع نظيره سيرغي لافروف، في في الـ 22 تمّوز/جويلية الجاري بموسكو، حسب ما أعلنت عنه ماريا زاخاروفا، المتحدّثة باسم الخارجية الروسية.