04-أبريل-2023

سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق ومستشاره (تصوير: نصر الدين زبار/GETTY)

أجل رئيس الغرفة الجزائية العاشرة برئاسة لدى مجلس قضاء العاصمة الثالثة على التوالي، محاكمة المستشار السابق وشقيق الرئيس بوتفليقة والموقوف بالمؤسسة العقابية بالبيض السعيد بوتفليقة المتابع في ملف فساد رفقة مجموعة من رجال الأعمال.

اختفاء 11 علبة تحوي على إنابات قضائية أصدرتها الجهات القضائية بكل من سويسرا وإسبانيا

وجاء تأجيل المحاكمة إلى تاريخ 18 نيسان/أفريل المقبل، بطلب تقدمت به هيئة الدفاع بسبب اختفاء 11 علبة تحوي على إنابات قضائية أصدرتها الجهات القضائية بكل من سويسرا وإسبانيا، والتي تضمنت نتائج اعتبرها دفاع المتهمين مهمّة جدًا.

وحسبما نقله موقع "النهار أونلاين" تساءلت هيئة الدفاع أمام هيئة عن سبب اختفاء العلب الـ11، التي كانت موجودة طيلة مراحل التحقيق، بحيث أبرزت محامية الإخوة كونيناف أن إنابتين قضائيتين أصدرتها الجهات القضائية بكل من سويسرا واسبانيا اختفت فجأة، منها إنابة قضائية أصلية صادرة من السلطات القضائية الإسبانية اطلعت عليها خلال مراحل التحقيق ..

وفي السياق، أكدت القاضي لهيئة الدفاع، أنها "ستتخذ طلبات الدفاع بعين الاعتبار لتمكينها من العلب المختفية، بسعي من النيابة العامة كما شددت رئيس الجلسة أنه في حال تعذر تمكين هيئة الدفاع تلك الوثائق يمكنها المرافعة بها خلال تقديم الدفوعات الشكلية لضمها إلى الموضوع للفصل فيها، وهو ما أيدته النيابة العامة خلال التماساتها".

ويتابع في الملف إضافة للسعيد بوتفليقة، برلمانيون ورجال أعمال يتقدمهم طحكوت،معزوز، بايري، علي حداد والإخوة كونيناف.

ويتابع المتهمون بتهم تضمنها قانون مكافحة الفساد والوقاية، المتعلقة بجنحة إخفاء عائدات إجرامية ناتجة عن جرائم الفساد، وإخفاء عائدات إجرامية من خلال إخفاء مصدرها الإجرامي وتبييض الأموال ومخالفة الصرف.